00:39 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    فتيات سعوديات

    أول رد فعل للروبوت "صوفيا" بعد فيديو الاعتداء على امرأة سعودية

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بدأت السعودية في تغيير القوانين التي تشكل قيودا على النساء في المملكة، مثل السماح لهن بالقيادة والحصول على تراخيص دون الحاجة إلى إذن من ولي الأمر، غير أنه لم تزل هناك الكثير من الأمور التي تتطلع إليها المراة السعودية.

    ووفق تقرير مجلة "نيوزويك" الأمريكية، لا تزال القواعد الإسلامية السنية الصارمة تقيد مشاركة المرأة في الحياة اليومية، فلا يمكن أن تظهر في الأماكن العامة دون العباءة السوداء الفضفاضة، ولا يمكنها فتح مشاريعها الخاصة دون إشراف من الرجال، ولا يمكنها التقدم بطلب للحصول على شهادة وطنية أو جواز سفر وحدها، كما لا يمكنها تناول الطعام في المطاعم وحدها، أو الحصول على الطلاق أو حتى حضانة الأطفال إن وقع الطلاق.

    وإزاء ذلك، تعتزم الروبوت صوفيا، التي منحتها السعودية الجنسية، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الروبوت الاجتماعي، استخدام منصة لها كروبوت رفيعة المستوى في العالم للدعوة من أجل حقوق للنساء في أوطانهن، بحسب ما أعلن ديفيد هانسون، الرئيس التنفيذي لشركة هانسون روبوتيكش، التي طورت صوفيا.

    وتأتي دعوة صوفيا وسط جهود متزايدة لتحقيق المساواة بين الجنسين في السعودية، إذ لا تريد الاكتفاء بما تحقق بل تستهدف أبعد من ذلك لكل الإناث المقيمات في الشرق الأوسط، وفي جميع أنحاء العالم، ويقول هانسون: "صوفيا من أكبر المدافعين عن حقوق المرأة، وحقوق جميع البشر، إنها تتحدث عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية وحقوق جميع البشر وجميع الكائنات الحية على هذا الكوكب".

    ومع ذلك، قال هانسون إنه يأمل في أن تؤدي أعمال صوفيا —مهما كانت- إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لحقوق الآلات مثل صوفيا، خاصة وأن الذكاء الاصطناعي مستمر في التطور وسيصبح أكثر اندماجا في المجتمع، مضيفًا: "أعتقد أنه يجب احترام جميع الكائنات الحية التى ستشمل الآلات في المستقبل".

    وانتشر مقطع فيديو لرجل قيل إنه أحد أعضاء لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة (المعروفة أيضا باسم الشرطة الدينية)، وهو يعتدي على امرأة، في أحد الأسواق التجارية غرب العاصمة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أثار جدلا واسعًا.

    ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن شقيق الفتاة تفاصيل ما حدث: "كانت شقيقتي تجلس خارج المحل الذي تعمل به فتوقف عندها رجال الحسبة وألحوا عليها أن تدخل، فأوضحت لهم أنها لا تستطيع الدخول حتى تأخذ الإذن، فجاء بعض الفتيات العاملات في المحلات الأخرى ووثقوا الموقف بالفيديو ولعل هذا استفز رجال الهيئة، وعندما دخلت شقيقتي المحل دخلوا وراءها وانهالوا عليها ضرباً بحجة تصويرها لهم بلا مراعاة للأنظمة".

    وأثار المقطع حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اتهام عضو الهيئة بالاعتداء على المرأة ومصادرة هاتفها، بين مؤيد لما فعله الرجل الديني ومعارض لذلك بأشد العبارات، حتى فتحت هيئة الأمر بالمعروف تحقيقًا في الأمر.

    انظر أيضا:

    "الروبوت" السعودية صوفيا: أريد الإنجاب
    كل ما تريد معرفته عن "صوفيا" التي شغلت السوشيال ميديا مؤخرا
    الملك السعودي على خطى صوفيا لورين في ألمانيا
    "خارطة الطريق" من موسكو إلى صوفيا للفوز في الانتخابات
    الكلمات الدلالية:
    حقوق النساء في السعودية, روبوت صوفيا, أخبار عربية, حقوق المرأة, أخبار السعودية, حقوق الإنسان, إنسان آلي, صوفيا تدافع عن السعوديات, هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, الروبوت صوفيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik