Widgets Magazine
16:55 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الرئيس العراقي فؤاد معصوم

    الرئيس العراقي: أربيل مستعدة للحوار مع بغداد

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، اليوم الأربعاء، استعداد حكومة إقليم كردستان لفتح حوار مع بغداد لحل جميع الملفات الخلافية.

    بغداد — سبوتنيك. ذكر بيان رئاسي أن "معصوم، زار رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وبحث معه التطورات السياسية والأمنية في البلاد والمنطقة، كما هنأه بانعقاد المؤتمر الأول لتيار الحكمة الوطني وانتخاب قيادته".

    وأضاف البيان، أن "اللقاء ركز على ضرورة التعجيل بتعزيز الثقة بين أربيل وبغداد، وطي صفحة الخلافات، والعمل على بدء حوار أخوي قريب وبناء يضمن الوصول إلى اتفاقات تحقق حل كافة المشاكل العالقة بين الجانبين بشكل يضمن حقوق ومصالح كافة المواطنين على أساس مبادئ الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية".

    وشدد الطرفان، على "أهمية تعميق التعاون والتفاهم بين مكونات كركوك لحل كافة المشاكل التي تخص المحافظة على المستويات الإدارية والأمنية والاقتصادية"، مؤكدين "قدرة العراقيين على النجاح في هذا الشأن أيضا وأن لا حل للخلافات سوى الحوار".

    وأكد، "أهمية إجراء الانتخابات النيابية في وقتها المحدد"، داعين إلى "مضاعفة الجهود لضمان عودة النازحين وتشجيع الدعم الدولي لخطط عودة النازحين وإعادة إعمار المناطق المحررة".

    وثمنا، "إرادة كافة المكونات العراقية بالسهر على حماية وتطوير مكاسب ونجاحات التجربة الديمقراطية للبلاد".

    وكان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني قد أكد يوم 29 نوفمبر/ شرين الثاني مجددا عن استعداده لبدء حوار مع الحكومة الاتحادية، خلال لقاءه مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

    وتأججت الأوضاع بين بغداد وأربيل بعد الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وكانت مفوضية الاستفتاء في الإقليم أعلنت مشاركة 72.16 بالمئة في عملية التصويت، وافق منهم 92.73 بالمئة على الانفصال وتكوين دولة مستقلة.

    انظر أيضا:

    لماذا تمتنع أربيل عن تسليم عناصر تنظيم "داعش" لحكومة بغداد المركزية؟
    ردا على "بارزاني"...سياسي عراقي: بغداد لم تحمل نوايا سيئة تجاه "أربيل"
    نائب كردي عراقي: أربيل موافقة على تصدير النفط عبر سومو مقابل دفع المستحقات المالية
    من يتحمل مسؤولية إخفاق اللقاءات مع الوفد الأمني من أربيل؟
    الكلمات الدلالية:
    أربيل, أخبار العراق, الأكراد, الحكومة العراقية, فؤاد معصوم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik