10:40 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مشهد يطل على مدينة القدس، 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    قطر تدين استخدام "القوة المفرطة" ضد المتظاهرين الفلسطينيين

    © REUTERS / Ammar Awad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أعربت الخارجية القطرية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام قوات الجيش الإسرائيلي القوة المفرطة ضد المتظاهرين الفلسطينيين المحتجين على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    القاهرة- سبوتنيك. وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية اليوم الأحد "تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة ضد المحتجين الفلسطينيين على قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

    ووصف بيان الخارجية القطرية "سقوط عشرات الشهداء والمصابين من المتظاهرين الفلسطينيين بأنه جريمة شنيعة وتعد صارخ على الحق في التظاهر السلمي".

    وطالب البيان "المجتمع الدولي بالتحرك فورا لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني". كما جدد بيان الخارجية "موقف قطر الداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

    كان ترامب قد اعترف، يوم الأربعاء الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولاقى هذا القرار إدانات عربية ودولية عديدة حيث اٌعتبر تقويضا لعملية السلام، فيما اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قرارا تاريخيا.

    ورفضت الدول العربية هذا القرار معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين. وأدانت كل من بريطانيا وفرنسا وإيران وتركيا، قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قد أعلن، في وقت سابق، أن قرار الرئيس الأميركي حول القدس يتعارض مع كافة الاتفاقيات حول المدينة.

    واندلعت العديد من المواجهات في المدن الفلسطينية بين متظاهرين فلسطينيين محتجين على القرار، وقوات الأمن الإسرائيلية التي استخدمت قنابل الغاز والطلقات المطاطية لتفريق المتظاهرين.

    وسقط خلال المواجهات مئات المصابين من المتظاهرين الفلسطينيين، كما قٌتل 4 أشخاص في قطاع غزة إثر قصف إسرائيلي على القطاع، ردا على إطلاق صواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية.

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع الإسرائيلي: نأمل عودة الهدوء إلى القدس
    وزراء الخارجية العرب يعتبرون نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خرق خطير للقانون الدولي
    نتنياهو يتهم أوروبا بالنفاق بشأن القدس
    البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب "الطارئ" بشأن القدس
    ماليزيا: جيشنا جاهز للتحرك من أجل القدس
    وفد لدولة عربية في إسرائيل بعد أزمة القدس
    لاعب برشلونة يقف في وجه ترامب ويعلن: القدس عربية
    مصر والأردن يتفقان على تكثيف الجهود نحو دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية
    الحكومة الفلسطينية تعلن خطواتها المقبلة لمواجهة قرار ترامب بشأن القدس
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, فلسطين, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik