16:58 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل - معبر إيريز البري

    ردا على إطلاق الصواريخ... الجيش الإسرائيلي يغلق المعابر مع غزة

    © AP Photo / Tsafrir Abayov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أن السلطات قررت إغلاق معبري "كرم أبو سالم"، و"إيرز" الواقعين على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، اعتبارا من اليوم الخميس.

    وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي أن السلطات قررت إغلاق معبر "كرم أبو سالم" للبضائع" ومعبر "إيرز" (بيت حانون) للأشخاص، وذلك في أعقاب الأحداث الأمنية الأخيرة.

    وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن أدرعي، أن منظومة صواريخ "القبة الحديدية" الإسرائيلية اعترضت صاروخين، أطلقا من قطاع غزة نحو مدينة سديروت المحاذية للقطاع.

    وتحيط بغزة 7 معابر حدودية، منها 6 تصلها مع إسرائيل، وأغلقت الأخيرة 4 منها (تجارية)، عقب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على غزة، صيف 2007.

    فيما أبقت إسرائيل على معبرين، وهما معبر "إيريز" (بيت حانون) كممر لتنقل الأفراد، و"كرم أبو سالم"، كمنفذ تجاري، بينما يخضع السابع، وهو معبر رفح البري، جنوبي القطاع، للسيطرة المصرية.

    ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، من أوضاع معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي مستمر منذ أكثر من 10 سنوات.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن قراره بنقل سفارة بلاده إلى القدس، الأربعاء الماضي، معتبرا المدينة عاصمة لإسرائيل. ورأى أن قراره بشأن القدس "يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام"، مشيراً إلى أنه وجه أمراً لوزارة الخارجية بتحضير خطة لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

    وفي الوقت الذي أثار فيه القرار الأمريكي غضبا وجدلا عالميين، فضلا عن احتجاجات واسعة، بينما وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ "اليوم التاريخي لإسرائيل، ومنعطفاً في تاريخ المدينة"، معبراً عن امتنانه لترامب.

    ومنذ صدور الإعلان تتواصل مظاهرات في مناطق متفرقة من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. 

    انظر أيضا:

    إسرائيل تدعو بن سلمان لزيارتها وتطالب الملك باستضافة نتنياهو في السعودية
    بعد غضبه للقدس...إسرائيل تكشف عن حجم المصالح مع أردوغان
    إسرائيل تهدد بضربة عسكرية بعد رصد تحركات إيرانية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, أخبار العالم العربي, الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, توتر, عنف, إغلاق معبري "كرم أبو سالم" و"إيرز", الجيش الإسرائيلي, أفيخاي أدرعي, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik