Widgets Magazine
11:52 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

    بالفيديو... وزير الخارجية السعودية يتحدث عن "صفقة القرن"

    © Sputnik .
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    113

    قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن الإدارة الأمريكية جادة في التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بيد أنهم بحاجة إلى المزيد من الوقت لإنجازها.

    وأضاف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع تلفزيون "فرانس 24" مساء أمس الأربعاء: "نعتقد أن إدارة ترامب جادة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والعرب، فهم يتشاورون مع جميع الأطراف بما فيها المملكة العربية السعودية، ويجمعون وجهات النظر التي يطرحها الجميع، لكنهم يحتاجون إلى الوقت لجمعها وتقديمها".

    ونفى الجبير جمميع التقارير التي تفيد بأن ولي العهد محمد بن سلمان ضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل قبول خطة السلام المقترحة تحت مسمى "الصفقة النهائية"، قائلا: "موقفنا بشأن القدس كان واضحا دائما، نحن نؤمن بحل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، وفي نهاية المطاف ستكون هناك دولة فلسطينية ضمن حدود 67 مع بعض التعديلات المتفق عليها، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لها".

    ونفى الجبير أيضا أن تكون للمملكة أي علاقات مع إسرائيل على الرغم من تقاسم قلق إسرائيل بشأن التأثير الإقليمي لإيران، وكرر أن الرياض لديها "خريطة طريق" لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل إذا كان هناك اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

    وتابع: "لم يخبرنا الأمريكيون بالتفاصيل، ولم يتحدثوا عن صفقة القرن، بل سألوا عما يمكن أن نقبله، وطلبوا من الفلسطينيين الشيء نفسه، ولم ينتهوا من الخطة بعد".

    ويقود مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر جهودا لاستئناف المفاوضات، على الرغم من أن مساعيه لم تشهد تقدما يذكر حتى الآن.

    وتزعم إسرائيل أن القدس عاصمة لها بما فيها الجزء الشرقي الذي ضمته بعد أن استولت عليه في حرب 1967. ويريد الفلسطينيون أن يكون الجزء الشرقي من المدينة عاصمة لدولة مستقلة في المستقبل.

    وتقول إدارة ترامب إن أي خطة سلام موثوقة من شأنها أن تضع العاصمة الإسرائيلية في القدس، وأن التحرك في الماضي يمكن أن يساعد في إزالة عملية السلام المجمدة منذ عام 2014. 

    انظر أيضا:

    الوليد بن طلال يربك حسابات "المملكة"...ماذا تشمل صفقة التسوية
    لافروف: روسيا لا تعرف ما تعنيه الولايات المتحدة بـ "صفقة القرن" حول التسوية في الشرق الأوسط
    سفير سعودي يخرج عن صمته ويتحدث عن صفقة القرن ودفع 460 مليارا لأمريكا
    خبير: علينا أن نقطع الطريق على تنفيذ "صفقة القرن" التي تديرها أمريكا
    استمرار سباق التسلح في الخليج مع عقد قطر وفرنسا صفقة جديدة
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, أخبار خطة السلام, أخبار قرار نقل السفارة, صفقة القرن, أخبار السعودية, سفارة, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, إدارة ترامب, الخارجية السعودية, جاريد كوشنر, دونالد ترامب, عادل الجبير, الولايات المتحدة, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik