13:56 21 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    ليبيا - أفراد القوات الليبية خلال تواجدهم في مواقع المواجهة ضد تنظيم داعش في مدينة سرت، 15 أغسطس/ آب 2016

    خبير: الناتو حول ليبيا إلى "مزرعة بلا أبواب"

    © REUTERS / Ismail Zitouny
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    توسع "الناتو" في دول العالم (2) (54)
    0 10

    قال الخبير في الشأن الليبي، يوسف شاكير، إن "أوروبا بشكل عام، وإيطاليا بشكل خاص، هما الأساس في رواج الانتهاكات بحق المهاجرين في ليبيا، وبلدان الناتو هي المسؤولة عن تدمير القوات الليبية التي كانت تحمي الحدود وتحمي منافذ البلاد، والتي حولها الناتو إلى مزرعة بلا بواب وبدون أبواب".

    وأضاف شاكير، في مداخلة عبر برنامج "بانوراما"، أن "محاربة ظاهرة الانتهاكات ضد المهاجرين لا تأتي بالطريقة التي يمارسها الاتحاد الأوروبي لأن مافيا المال والتهريب هي أكثر سطوة من هذه الدول وتعرف خفايا ومخابئ هذا العمل الإجرامي الذي يتم يومياً في ليبيا".

    ولفت الخبير الليبي إلى أن "الحكومات الأوروبية ومخابراتها  تعلم علم اليقين ما الذي يتم في داخل ليبيا، ولم يحسبوا توابع ما قاموا به في العام 2011، من ضرب للأمن والجيش والشرطة التي كانت تتولى هذه المهام".

    من جانبه  أكد الأمين العام للرابطة الليبية لضحايا الناتو، محمد زويدة، أن "الحالة الليبية الراهنة والتي بدأت في العام 2011 هي نتاج طبيعي لتدخل الناتو، كونه أشرف على الانتهاكات التي تمارسها المجموعات الإرهابية والإتجار بالبشر والسلاح والهجرة السرية، فضلاً عن الانتهاكات لحقوق الإنسان".

    وكشف في مداخلة عبر نفس الحلقة عن "وجود عصابات منظمة تمارس هذا العمل وتتقاضي أموال هائلة مقابل نقل المهاجرين إلى الشواطئ الأوروبية، مما يعكس أن هذا العمل مدروس وليس عشوائي".

    وأشار زويدة إلى أن الجنوب الليبي مستهدف كونه يشكل خزاناً للنفط  وفيه أكبر حقول النفط والغاز، فضلاً عن كونه منبعاً للمياه في ليبيا، ومنطقة فراغية لا يوجد فيها سكان تقريباً، إذ لا يتجاوز عدد سكانها الـ 5000، ويتم الآن توطين الأفارقة فيها مع عائلاتهم، ما سيؤدي مع الوقت إلى إنقراض الجنس الليبي هناك".

    الموضوع:
    توسع "الناتو" في دول العالم (2) (54)

    انظر أيضا:

    وزير خارجية حكومة الوفاق الليبي: اتفاق الصخيرات مستمر ونستبعد أي حل عسكري في ليبيا
    انفراجة في موقف ليبيا تجاه أزمة دخول مواطنيها إلى أمريكا
    موسكو تدعو إلى توخي الحذر فيما يتعلق برفع الحظر على توريد الأسلحة إلى ليبيا
    "تات نفط" الروسية تعتزم استئناف عملها في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا, الوضع في ليبيا, الجيش الليبي, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik