Widgets Magazine
21:17 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    موظفو مؤسسة UNDP يقومون بجولة تفقدية في مدينة حمص، سوريا 19 يوليو/ تموز 2016

    العراق يقدر قيمة أضرار البنى التحتية للمدن المحررة من "داعش" بـ47 مليون دولار

    © REUTERS / Omar Sanadiki
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن وزير التخطيط العراقي سليمان الجميلي عن انتهاء الوزارة من التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى حجم هذه الأضرار بلغ نحو 55 ترليون دينار، أي ما يعادل 47 مليون دولار.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال بيان صادر عن الوزارة، اليوم الأحد، إن "الجميلي أكد خلال لقائه مع السفير السويسري في العراق والأردن  هانز بيتر لينز انتهاء وزارة التخطيط من إعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار في المناطق المحررة والذي سيقدم خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت خلال شهر شباط/فبراير المقبل".

    وأضاف البيان أن:"حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار أي ما يعادل 47 مليار دولار"، موضحا أن "هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص".

    وقال الجميلي، بحسب البيان، إن:"الوزارة أعدت خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة على مدى العشرة أعوام المقبلة، وقد تم تقدير الكلف الإجمالية لإعادة الإعمار بـ100 مليار دولار تشمل إعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية".

    وأوضح الجميلي أن إعادة الإعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في إطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح وإعانات دولية"، مشددا على أن "المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية وحتى قانونية إزاء العراق لان تنظيم داعش كان يهدد العالم اجمع.

    وذكر البيان أن السفير السويسري في العراق والأردن قال إن "بلاده ستخصص سنويا حوالي 18 مليون دولار لمساعدة العراق في مجال تمويل المشاريع الإنسانية وإعادة الاستقرار في المناطق المحررة وهذه المشاريع تشمل توفير المياه والتنظيف والحماية".

    وكان رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أعلن السبت الماضي، سيطرة القوات العراقية بشكل كامل على الحدود العراقية السورية، وانتهاء الحرب على داعش.

    انظر أيضا:

    بعد نصرها على "داعش".... هل تستطيع الحكومة العراقية فرض سلطتها على عموم العراق؟
    العراق... وتحديات ما بعد الانتصار على "داعش"
    ما هي التحديات التي تواجه العراق ما بعد "داعش"؟
    الكلمات الدلالية:
    أضرار مادية, بغداد, داعش, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik