12:50 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    موقع تفتيش في أحد شوارع مدينة بيروت

    الماكينات الانتخابية تنطلق في لبنان

    © Sputnik. Ekaterina Chesnokova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وقع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للبنانيين المقيمين في لبنان والمنتشرين في 40 دولة، وأحاله على الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، على أن تجرى الانتخابات النيابية يوم الأحد في 6 مايو/أيار 2018 في كل لبنان.

    أما في دول الانتشار، فستتم خلال يومين مختلفين، يوم الأحد في 22 أبريل/ نيسان في عدد من الدول، ويوم الجمعة في 28 أبريل/ نيسان في دول أخرى، بالاستناد إلى العطل الرسمية في هذه البلدان.

    وفي ظل بدء العد العكسي للانتخابات النيابية، قال مدير عام شركة "ستاتيستيكس ليبانون" الخبير الانتخابي ربيع الهبر، إنه من الواضح أن التحالفات الانتخابية أصبحت أكثر وضوحاً بعدما جرى في المملكة العربية السعودية وما مر به رئيس الحكومة سعد الدين الحريري.

    وأضاف في حديث خاص لـ "سبوتنيك": تبين كأن هناك حلف نشأ بين الأطراف الخمسة "حركة أمل"، الحزب التقدمي الاشتراكي"، "حزب الله"، "التيار الوطني الحر"، و"تيار المستقبل"، ولكن هذا الحلف لا يمكن أن يصبح واقعاً، لأن الأطراف الخمسة ليسوا موجودين بنفس الدوائر الانتخابية، مثلاً في طرابلس من الصعوبة أن يكون هناك تأثير لـ"حزب الله"، لأنه لا وجود للحزب هناك، وكذلك في منطقة الشوف الحزب ليس موجودا، يتقاطعون أكثر بمدينة زحلة التي تعتبر دائرة أساسية، ومن الممكن أيضاً أن يتقاطعوا في الشمال لأن "تيار المستقبل" موجود إلى جانب "التيار الوطني الحر" في هذه الدائرة.

    وأكد الهبر أنه لا يمكن خرق اللوائح الانتخابية في البقاع وفي الجنوب، "من الممكن أن تنشأ أحلاف جدية ثنائية أو ثلاثية بين الأطراف بحسب تموضعهم في المناطق، من الممكن جداً أن يكون قائم حلف بين "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر" في زحلة، حلف بين"حزب الله" وتيار المستقبل"، في المناطق المتواجدين فيها، مثلاً  من الممكن أن ينشأ حلف بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" في دائرة الشمال الثالثة زغرتا الكورة، البترون، وبشري".

    وحول إمكانية أن يكون في البرلمان اللبناني وجوه من المجتمع المدني، قال الهبر:"بصعوبة جداً، لأن المجتمع المدني مقسوم على ذاته وغير موحد الصفوف وضعيف".

    وأشار الهبر إلى أن "الانتخابات النيابية المقبلة لن تغير شيء في المشهد البرلماني القائم، ولكن ستكون هناك مجموعة أقوى داخل البرلمان لـ"حزب الله".

     وستجرى الانتخابات النيابية في لبنان وللمرة الأولى وفق القانون النسبي الذي يقسم لبنان إلى 15 دائرة.

    انظر أيضا:

    بعد مفاجأة مصانع السلاح...جيش ضخم ينتظر إشارة من "حزب الله"
    صحيفة: هدية ذهبية من ترامب لـ"حزب الله"
    "حزب الله" العراقي يهدد بتدمير القواعد الأمريكية في العراق
    نواب "حزب الله": القرار الأمريكي بشأن القدس ستكون له عواقب كارثية
    "حزب الله" يعلق على موقف ترامب بشأن القدس
    "حزب المؤتمر الشعبي" يؤكد مقتل زعيمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح
    الجبير يهاجم "حزب الله" ويعتبر لبنان رهينة
    الجبير: "حزب الله" يستغل البنوك اللبنانية لغسل أموال المخدرات
    الكلمات الدلالية:
    انتخابات نيابية, تيار الوطني الحر, تيار المستقبل, حزب الله, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik