03:19 25 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    تميم بن حمد

    أمير قطر يبدأ جولة أفريقية تشمل 6 دول في غرب القارة

    © REUTERS / Hamad I Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    يبدأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، جولة أفريقية تشمل ست دول في غرب القارة، بهدف الدخول إلى أسواق تجارية جديدة؛ وذلك بعد مرور أكثر من ستة أشهر على اندلاع "أزمة الخليج" بين قطر وأربع دول عربية.

    القاهرة — سبوتنيك. وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية لؤلؤة الخاطر، في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة، إن "جولة الأمير تبدأ من مالي، وتشمل بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا وغينيا والسنغال".

    وأوضحت الخاطر أن الجولة "تأتي ضمن توجه قطر لفتح أسواق جديدة وتنويع الاقتصاد إذ تحظى الدول الست بنقاط قوة وفرص اقتصادية واعدة، رغم بعض التحديات الامنية في بعضها".

    ويتخلل الجولة توقيع اتفاقيات للتعاون في مجالات الصحة والتعليم والأمن الغذائي، فضلاً عن تقديم منحة مالية قطرية لحكومة بوركينا فاسو، لتمويل مستشفى لعلاج السرطان بتكلفة 13.8 مليون دولار.

    يذكر أن أمير قطر يقوم، منذ فترة، ببناء علاقات تجارية جديدة لبلاده، عبر جولات أسيوية وأفريقية، خاصة بعد قطع السعودية والإمارات ومصر علاقتها كافة مع الدوحة، في 5 حزيران/يونيو الماضي، بدعوى دعم وتمويل الإرهاب، وهو ما نفت قطر قطعياً.

    وكانت قطر تعتمد على استيراد نحو 90 بالمئة من احتياجاتها الغذاء والسلع من دول الأربع؛ وركزت جولة الشيخ تميم السابقة إلى آسيا، في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، على الجانب الاقتصادي، والتبادل التجاري، وفرص الاستثمار.

    انظر أيضا:

    أمير قطر يرقص العرضة (فيديو)
    أمير قطر يؤكد اعتزامه فتح سفارة للدوحة في بغداد
    الرئيس عباس يطلع أمير قطر على آخر التطورات الفلسطينية
    أمير قطر: الأزمة الخليجية يجب أن تحل عبر الحوار ولكن سيادتنا فوق كل اعتبار
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik