16:16 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    صندوق النقد الدولي

    صندوق النقد الدولي يحدد ضوابط حصول مصر على دفعات قرض الـ12 مليار دولار

    © Sputnik . Natalia Seliverstova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    701

    أوضح صندوق النقد الدولي على موقعه الإلكتروني أن مصر ستحصل على دفعة بقيمة ملياري دولار من قيمة القرض المتفق عليه مع الصندوق بقيمة 12 مليار دولار، وذلك بعد كل مراجعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة المصرية.

    ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صندوق النقد الدولي أنه مصر حصلت حتى الآن على ستة مليارات دولار، أي نصف القرض المتفق عليه، وذلك بعد حصولها على ملياري دولار من قيمة القرض مؤخرا.

    واعتبر الصندوق أن برنامج الإصلاح الذي تطبقه الحكومة المصرية يحقق نتائج مبشرة، وذلك عبر تطبيق ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم على الطاقة وتحرير سعر الصرف.

    وأشار الصندوق أن حجم التدفقات النقدية لمصر خلال النصف الأول من عام 2017 بلغ 15.5 مليار دولار، وهو ما اعتبره الصندوق رد فعل إيجابي من قبل المستثمرين الأجانب على الإصلاحات، كما ارتفعت الاستثمارات المباشر  وتحويلات المصريين في الخارج على نحو كبير.

    كما أشار الصندوق إلى تعافي قطاعي السياحة والصناعات غير البترولية، واللذان يسهمان في خلق فرص، معتبرا بذلك أن الحكومة المصرية تتخذ إجراءات لزيادة فرص العمل للشباب وتشجيع المرأة على العمل.

    وقلل صندوق النقد الدولي من قيمة ارتفاع الديون بعد تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، معتبرا أن تكاليف اقتراض مصر من السوق الدولية كانت أعلى بكثير من اقتراضها من صندوق النقد الدولي بفائدة 2.7 في المائة فقط.

    وأبرمت مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي في نهاية عام 2016، تضمنت الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بفائدة 2.7 في المائة، على أن تجري مصر حزمة من الإصلاحات في اقتصادها بدأتها في تشرين الثاني 2016، بتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

    انظر أيضا:

    صندوق النقد الدولي يعلن دعم انتقال المغرب نحو نظام صرف مرن
    صندوق النقد: مصر تتوصل لاتفاق بشأن قرض بملياري دولار
    صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم قروض لليونان بحجم 1.6 مليار يورو
    الكلمات الدلالية:
    مليار, صندوق النقد الدولي, الحكومة المصرية, قرض, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik