Widgets Magazine
09:35 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    جامعة هارفارد

    تلك الدولة تسيطر على ترتيب أفضل الجامعات العربية في 2018

    © flickr.com/ Roger
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    124
    تابعنا عبر

    نشر موقع متخصص في تقييم وتصنيف مستوى الجامعات الجامعات في العالم، قائمة يناير/كانون الثاني 2018.

    وبحسب التصنيف الصادر عن موقع (RANKING WEB OFUNIVERSITIES) حافظت الولايات المتحدة الأمريكية، كعادتها على صدارة الترتيب، حيث حلت جامعة هارفادر في المرتبة الأولى، ثم جامعة ستانفورد، ثم معهد ماساشوتس، ورابعا جامعة بيركلي، فجامعة واشنطن في المرتبة الخامسة، ثم جامعة ميتشغن، وبعدها جامعة اوكسفورد البريطانية، وتغيبت الجامعات الفرنسية من ترتيب أفضل 100 جامعة، وحازت جامعة سنغافورة على مراتب متقدمة وسويسرا وكندا.

    وسيطرت جامعات المملكة العربية السعودية على صدارة ترتيب الجامعات العربية الأفضل في 2018 حتى الآن.

    وجاءت جامعة الملك سعودي في المركز الأول عربيا، والمركز الـ424 عالميا، فيما احتلت جامعة الملك عبد العزيز المركز الثاني عربيا والمركز الـ510 عالميا، وجاءت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بالمركز الثالث عربيا والمركز الـ590 عالميا.

    وهيمنت الجامعات المصرية على المؤسسات التعليمية لشمال إفريقيا، حيث تصدرت جامعة القاهرة المركز الأول على منطقة شمال أفريقيا والـ764 عالميا، والرابع عربيا، وجامعة الإسكندرية ثانيا في المرتبة 1204 عالميا ، ثم الجامعة الأمريكية في القاهرة، وجامعة المنصورة، وعين شمس، وتليها أسيوط، ثم بنها، فالزقازيق.

    وذكر التصنيف أن أفضل جامعة جزائرية وهي جامعة هواري بومدين حلّت في المرتبة 2250 عالميا، وفي المرتبة 13 في منطقة شمال أفريقيا.

    وجاءت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 2250 عالميا، ثم جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس في المرتبة 2370، وبعدها جامعة الإخوة منتوري قسنطينة1- في المرتبة 2469.

    وتقول صحيفة الشروق الجزائرية إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطعن في التصنيفات العالمية للجامعات، وينفي وزير القطاع الطاهر حجار أن تكون الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب العالمي، متهما الهيئات التي تقوم بالتصنيف بأن لها أغراضا تجارية وأخرى سياسية.

    وفي المنطقة العربية بحسب الترتيب، جاءت ثلاثة جامعات سعودية في الصدارة، وهي جامعة الملك سعود، ثم جامعة الملك عبد العزيز، فجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

    انظر أيضا:

    أمر من نجل الملك سلمان بخصوص الجامعات الأمريكية
    الجامعات السورية تستقبل الطلبة العرب مجانا... وطلاب دول الخليج في مقدمتهم
    جامعة موسكو تطور التعاون مع اتحاد الجامعات العربية
    مفتي روسيا: نرغب بالتعاون مع علماء الدين السوريين في الجامعات الإسلامية الروسية
    الكلمات الدلالية:
    الجامعات الأمريكية, جامعات حكومية, أخبار الجزائر, تصنيف الجامعات, الجامعات السعودية, جامعات, الولايات المتحدة, الجزائر, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik