Widgets Magazine
12:36 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدفاع خالد بن محمد العطية ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيم ماتيس

    وزير خارجية قطر: أمريكا ملتزمة بسلامة أراضينا

    © REUTERS / YURI GRIPAS
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الدوحة وواشنطن وقعتا إعلانا للتعاون الأمني الإقليمي يتضمن التزام أمريكا بالتصدي لأي تهديدات خارجية تتعرض لها قطر.

    وأضاف آل ثاني في تصريحات لقناة "الجزيرة" القطرية، ونقلتها صحيفة "الشرق" القطرية، أن هناك شراكة استراتيجية بين قطر والولايات المتحدة عمرها أكثر من 45 سنة، ونتج عنها كثيرا من التعاون في جميع المجالات سواء كان مجال الدفاع أو في الأمن الإقليمي، ومكافحة الإرهاب وغيرها.

    وقال وزير الخارجية القطري: "هناك اتفاقية دفاعية في الأصل موقعة بين دولة قطر والولايات المتحدة بحكم استضافتنا للقاعدة الأمريكية، وهذا الإعلان والتأكيد بما ورد في هذه الاتفاقية وهي أيضا التزام الولايات المتحدة بسلامة الأراضي القطرية والدفاع المشترك مع دولة قطر في حالة أي تهديد خارجي وهذه الرسالة ليست موجهة لأي طرف ما ولكن هي رسالة شراكة والتزام بين قطر والولايات المتحدة".

    وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قال إن بلاده "ملتزمة بسيادة دولة قطر وأمنها، وإن أي أحد يهدد سيادة قطر، فإن الدوحة تعلم أنه يمكنها الاعتماد على الولايات المتحدة لحماية سيادتها".

    ​وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قرروا مقاطعة قطر، في الخامس من يونيو/ حزيران العام الماضي، واتهمتها بأنها تدعم الإرهاب، لكن قطر ترفض هذه الاتهامات وتنفيها.


    انظر أيضا:

    وزير الدفاع القطري: رئيس واحد يحل الأزمة الخليجية بمكالمة هاتفية
    تموضع الكويت 2017 ... هل فكت رموز الأزمة الخليجية
    صحيفة قطرية: الأزمة الخليجية تدشن النظام الجديد في المنطقة
    في ظل الأزمة الخليجية..."دول المقاطعة" تسعف اقتصاد قطر
    السفير القطري في موسكو: القمة الخليجية يمكنها تسوية الأزمة في حال توفر بوادر حسن نية
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا وقطر, أخبار العلاقات الخليجية, العلاقات الأمريكية القطرية, أخبار الأزمة الخليجية, الأزمة القطرية الخليجية, وزارة الخارجية القطرية, قناة الجزيرة, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik