13:29 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حيدر العبادي

    العبادي وستولتنبرغ يبحثان استمرار دعم الناتو للعراق وتقوية مؤسساته

    © AFP 2018 / Haidar Mohammed Ali
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    "الناتو" ودول العالم (75)
    0 0 0

    بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ أهمية استمرار الحلف في دعم العراق وتقوية مؤسساته، وتدريب الشرطة العراقية.

    القاهرة — سبوتنيك. وذكر بيان لرئاسة الوزراء العراقية، اليوم السبت، إن العبادي التقى ستولتنبرغ على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، متابعا "جرى بحث أهمية الاستمرار بدعم العراق وتعزيز وتقوية مؤسساته، وتلبية متطلبات إعادة الاستقرار، والعمل على إنهاء بقايا "داعش" في المنطقة ومحاربة الإرهاب، وتدريب الشرطة العراقية، بما يعزز السلم المجتمعي".

    وأضاف البيان أن ستولتنبرغ "هنأ العبادي بالنصر الذي تحقق على "داعش" وبوضوح رؤيته في قيادة العراق"، لافتا إلى أنه "أعرب عن تقديره وإعجابه ببسالة العراقيين".

    وكان ستولتنبرغ أعلن في مؤتمر صحفي، قبيل انعقاد اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف الناتو، الثلاثاء الماضي، أن الحلف "قرر استكمال عمليات التدريب في العراق لأننا لسنا ببعيدين عن الحرب ضد الإرهاب والقتال هناك"، مضيفا "نحن بكل تأكيد نسعى لإرساء الاستقرار في العراق، وسنواصل دعمه حتى يصبح دولة مستقرة".

    وأوضح ستولتنبرغ "أتوقع أن تزيد مساعدة الناتو في العراق، نبحث إنشاء أكاديميات ومدارس عسكرية، وبعض الأمور الأخرى التي يمكن أن ندعم العراق من خلالها".

    وكان الجانبان بحثا خلال اتصال هاتفي في 23 كانون الثاني/يناير الماضي "زيادة وتسريع تدريب القوات العراقية بمختلف صنوفها، فضلا عن تطوير المنهج التعليمي العسكري الجديد ليشمل المشاة والاستخبارات وغيرها من الصنوف مع بناء قدرات وزارة الدفاع".

    وكان رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو، بيتر بافل، أعلن أن الحلف يعتزم زيادة مساعدته للعراق لتعزيز قدرته الدفاعية وتدريب أفراد قواته، استنادا إلى الشروط الخاصة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة والحكومة العراقية. مضيفا أن الجهود ستتركز على التدريب والمساعدة في تعزيز القدرة الدفاعية.

    الموضوع:
    "الناتو" ودول العالم (75)

    انظر أيضا:

    ستولتنبرغ: سنضغط على الدول لتطبيق عقوبات ضد كوريا الشمالية
    ستولتنبرغ: الناتو يواصل السعي لتحسين العلاقات مع روسيا
    الخارجية الروسية تؤكد إمكانية عقد اجتماع لافروف مع ستولتنبرغ على هامش دورة الجمعية العامة
    ستولتنبرغ: سلوك كوريا الشمالية الطائش يتطلب ردا عالميا
    ستولتنبرغ: الناتو يحسم مسألة الانضمام للتحالف ضد "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, الناتو, حيدر العبادي, الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik