14:26 19 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    سد النهضة

    وزير مصري يكشف خطة الحكومة لمواجهة أثار "سد النهضة"

    Akhbarelyoum.com
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد وزير الري والموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، أنه يتعين وضع تشريعات وقوانين تجبر المواطنين على ترشيد استهلاك المياه.

    وقال عبد العاطي، خلال مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" الذي نقلت صحيفة "الأهرام" القومية، تفاصيله، إن مصر تواجه العديد من التحديات من أجل تحديث البنية التحتية الخاصة بالموارد المائية، وخاصة العامل البشري.

    وأشار عبد العاطي إلى وجود خطة قومية من أجل ترشيد المياه، موضحا أن هناك ما يقرب من 70 مليار جنيه مخصصة للاستثمار في مجال المياه.

    وأوضح عبد العاطي أن الدولة تعمل على ترشيد استهلاك المياه في الزراعة والحد من زراعة الأرز، واتباع طرق الري الحديث، كما أن هناك خطة لتحلية مياه البحر، بجانب إنشاء سدود لحجز مياه الأمطار.

    كشف الوزير المصري، أن الدولة والحكومة تعلقان آمالا كبرى على العلماء المشاركين في المؤتمر، لتحقيق الطموح المصري في الأمن المائي، التي تعد مسألة أمن قومي بالنسبة لمصر، مشددا على أنهم بالفعل قادرون على تحقيق هذا الأمر.

    وشدد الوزير على أنه قد تم جدولة هذه المحاور في خطة على مدى ٢٠ عاما، بتكلفة ٩٠٠ مليار جنيه.

    وتأتي تصريحات وزير الري المصري تزامنا مع قرب انتهاء إثيوبيا من بناء سد النهضة بهدف توليد الطاقة على حد قول مسؤولي الدولة الأفريقية.

    وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على حصتها السنوية من مياه النيل والتي تقدر بـ55 مليار متر مكعب، خاصة وأنها تعد مورد المياه الرئيسي للبلاد.

    انظر أيضا:

    مصر: تخزين المياه بسد النهضة لن يؤثر على السد العالي
    مسؤول بحكومة جنوب السودان في حوار مع "سبوتنيك": مستعدون لمساندة مصر في قضية سد النهضة
    حركة النهضة: بعض الأحزاب تستخدم التشويه والنيل من الآخرين في دعايتها الانتخابية
    الكلمات الدلالية:
    أزمة مياه الشرب, إثيوبيا, سد النهضة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik