10:51 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال وصوله إلى الخرطوم للقاء الرئيس السوداني عمر البشير

    تزامنا مع عرض سعودي...إجراء تركي جديد على أراضي السودان

    © AP Photo / Kayhan Ozer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 42

    عادت تركيا لتتصدر المشهد السوداني مجددا، بالإعلان عن إجراء جديد على أراضي السودان، وذلك بالتزامن مع عرض سعودي داخل الخرطوم.

    وذكرت شبكة الشروق السودانية، أن وزارة المالية السودانية وقعت مع شركة "سوما" التركية، أمس الخميس، اتفاقية لتشييد مطار الخرطوم الجديد بنظام "البوت"، وتبلغ التكلفة الكلية لتشييد المطار مليار و150 مليون دولار، وتنفذ الشركة المرحلة الأولى من المطار في 30 شهرا بتكلفة 800 مليون دولار.

    وأعلن وزير المالية، محمد عثمان الركابي، أن الاتفاقية تمثل منطلقا جديدا في مجال الاستثمار وتنفيذ مشاريع البنية الأساسية في البلاد التي تتماشى مع سياسات الدولة الرامية لتمكين وإتاحة الفرص للقطاع الخاص الأجنبي والمحلي، للاستثمار بطرق حديثة ومنها نظام "البوت".

    وقال إن الهدف النهائي من الاتفاق إنشاء مطار عالمي يليق بالسودان، ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد، وإعطاء صورة مشرفة عن إمكانيات البلاد الاقتصادية، من خلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.

    وأوضح أن دخول الشركات التركية في الاستثمار المباشر في مشاريع البنية الأساسية، سيشجع العديد من الشركات الدولية على الدخول في استثمارات مشابهة.

    من جانبه أوضح نائب وزير الاقتصاد التركي، الفاتح متين، أن شركة "سوما" نجحت في أعمال الإنشاءات في 15 دولة منها 11 دولة في أفريقيا، وتعهّد بإكمال المرحلة الأولى في 30 شهراً بدلاً من 36 شهراً الفترة المحددة في زمن الاتفاقية.

    وقال إن السودان يعتبر بوابة أفريقيا، وسيتم فيه تنفيذ أكبر وأجمل مطار فيها، وحركة الطيران به تستوعب مليون شخص.

    وأعلن عن زيارة سيقوم بها للبلاد في مايو/أيار المقبل سيرافقه فيها عدد كبير من الشركات في مجال التعدين والثروة الحيوانية والزراعة.

    كما أعلن رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 مليار دولار، مشيرا إلى عودة الخطوط التركية لعملها في السودان في رحلاتها من تركيا إلى بورتسودان.

    وكانت وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية، أسامة فيصل، التقى أمس الخميس، سفير السعودية في الخرطوم علي بن حسن أحمد جعفر، وبحثا أوجه التعاون الاقتصادي المشترك في مجالات الاستثمار وكيفية تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة، وفقا لشبكة الشروق السودانية.

    من جهته، عبر السفير السعودي عن رغبة بلاده التوسع في استثماراتها وإحكام التنسيق مع استمرار الجهود المشتركة لترقية التعاون الاقتصادي.

    وأكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ترحيبه باستثمارات المملكة العربية السعودية في السودان، خلال لقاء ببيت الضيافة أمس الخميس، مع رئيس مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي عمرو محمد الفيصل الذي أوضح أن اللقاء تناول مستقبل استثمارات المملكة العربية السعودية في السودان، بحسب وكالة السودان للأنباء.

    انظر أيضا:

    مواصفات الصواريخ الأمريكية التي تحصل عليها السعودية (فيديو وصور)
    بالفيديو... لحظة إطلاق "أنصار الله" الصاروخ "بدر1" على شركة أرامكو السعودية
    إحباط تحركات مسلحة قرب الحدود السعودية
    السعودية ترغب في توسيع استثماراتها بالسودان
    "أنصار الله" تستهدف "أرامكو" السعودية في نجران بصاروخ باليستي
    اقتصاديون يكشفون حجم احتياطي نفط السعودية... يكفيها لقرن من الزمن
    الكلمات الدلالية:
    استثمارات السعودية, أخبار السودان, أخبار تركيا, أخبار السعودية, تركيا تستخدم جزيرة سواكن, الحكومة السودانية, الحكومة السعودية, الحكومة التركية, عمر البشير, السعودية, تركيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik