16:02 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    قوات التحالف العربي في اليمن

    حزب صالح يتخذ قرارا لأول مرة بشأن السعودية منذ حرب اليمن

    © REUTERS / Faisal Nasser
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    269

    للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع في اليمن عام 2015، قامت قيادات من حزب "المؤتمر الشعبي العام"، الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، بخطوة غير مسبوقة بشأن العلاقات اليمنية السعودية.

    ووفقاً لصحيفة "العرب" اللندنية، كان وفد من المؤتمر يترأسه القيادي في الحزب وعضو الوفد التفاوضي بالمشاورات، أبو بكر القربي، وصل إلى الرياض، في زيارة غير مسبوقة، بهدف تكوين تحالف واسع ضد جماعة "أنصار الله".

    وأشارت مصادر سياسية للصحيفة أن الوفد يضم في عضويته قيادات مؤتمرية رفيعة، منهم الأمين العام المساعد للحزب، سلطان البركاني، وأعضاء اللجنة العامة للحزب، يحي دويد، وحمود الصوفي، بالإضافة لنائب رئيس البرلمان، الذي تمكن الأسبوع الماضي من الإفلات من صنعاء، ناصر باجيل.

    وأشارت "العرب" إلى تغريدات لحساب منسوب على "تويتر" لرئيس الوفد، أبو بكر القربي، ذكر فيها أنه تم اتخاذ قرار التحرك بتنسيق وتوافق بين قيادات الداخل والخارج في المؤتمر.

    وأشار القربي أن توجههم إلى السعودية، يأتي "انطلاقا من مسؤوليتهم نحو الشعب اليمني الذي يريد تحقيق سلام عادل وشامل ينهي معاناته من الحرب"، لافتا أن حزب المؤتمر"يعمل لمصلحة اليمن وشعبه بكل مكوناته وفي شراكة وطنية لا تستثني أحداً".

    وكان أعضاء حزب المؤتمر يرفضون الذهاب إلى السعودية ويصفونها بـ"العدوان"، لكن الوضع تغير منذ مقتل الرئيس السابق صالح على أيدي جماعة أنصار الله في 4 ديسمبر /كانون الأول الماضي، وانفراط عقد الشراكة بينهما.

    من جانبها، نقلت وكالة الصحافة اليمنية، التابعة لجماعة أنصار الله، عن مصادر يمنية في الرياض، أن هناك ترتيبات سرية لاستقبال عدد من القيادات التي وصفتها بـ"العفاشية"، في إشارة منها إلى شخصيات وقيادات موالية للرئيس الأسبق علي عبد الله صالح.

    وبحسب المصادر، فإن السعودية والإمارات تحاولان استقطاب تلك الشخصيات من أجل تكوين قوى جديدة تتبعها الرياض وأبو ظبي مباشرة وصولا إلى إعفاء تلك القيادت من الخدمة واستبدالها بشخصيات أكثر فاعلية وأضمن ولاء لهما وخاصة في الجانب العسكري.

    ورجحت المصادر، أن يعقب اللقاء المرتقب الذي سيجمع تلك القيادات بأمراء سعوديين قرارات عزل وإعفاء عدد من القادة العسكريين من بينهم طارق صالح.

    انظر أيضا:

    وفد عسكري يصل السعودية... الكويت تخاطب قواتها في اليمن
    رسالة تهديد من جماعات إغاثة لماكرون بسبب مؤتمر حول اليمن بمشاركة السعودية
    اليمن... قيادات مؤتمرية تزور السعودية في مهمة مصالحة داخلية وخارجية
    السعودية تتحدث عن مستقبل اليمن واستغلال "أنصار الله"
    المبعوث الأممي إلى اليمن يصل السعودية...الأسد يتعهد باستعادة المناطق التي تسيطر عليها "قسد"...لافروف: روسيا لن تتدخل في المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات السعودية اليمنية, تحالف, زيارة, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, لقاءات, التسوية في اليمن, أحداث اليمن, حزب المؤتمر الشعبي العام, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, الحكومة الإماراتية, الديوان الملكي السعودي, أنصار الله, طارق صالح, علي عبد الله صالح, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik