Widgets Magazine
03:25 24 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الرئيس السوداني عمر البشير

    السودان يحذر مواطنيه من هذه الشائعة

    © REUTERS / MOHAMED NURELDIN ABDALLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    235

    أكدت الحكومة السودانية أن هناك جهات تعمل على تخريب الاقتصاد الوطني، وأشار وزير المالية السوداني، محمد عثمان الركابي، في بيان إلى أن "جهات تعمل على تخريب اقتصاد البلاد عبر ترويج الشائعات ضد السودان"، دون تحديد جهات بعينها.

    ووفق ما نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أكد الوزير أن "الحرب المفروضة على بلاده أصبحت اقتصادية بعد أن كانت عسكرية".

    وتابع الركابي وفق البيان: "الحرب الاقتصادية أخطر، حيث بدأ الناس يحاربون أنفسهم بأنفسهم، وهذا سيؤدي لتحطيم اقتصاد وطنهم".

    وأشار الوزير السوداني إلى أن "الأعداء يستخدمون أسلحة مختلفة في ترويج الشائعات لتخريب الاقتصاد، في حرب معلنة ضد الدولة، يستخدم فيها المواطن".

    ونوه وزيرالمالية السوداني إلى أن الشائعات جعلت المواطنين يأخذون الأموال من البنوك ويضعونها في منازلهم، دون توضيح تفاصيل عن تلك الشائعات.

    وأعلن المركزي السوداني، قبل نحو أسبوعين، طرح طبعة نقدية جديدة من فئة 50 جنيها، بدلا من الطبعة المستخدمة، مبررا الخطوة بانتشار كميات كبيرة من ذات الفئة، مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات الفنية.

    وطلب البنك المركزي من المواطنين، إيداع ما بحوزتهم من فئة 50 جنيها واستبدالها بجديدة، وسط تخوفات من المواطنين، بقيام الأول سحب الكتلة النقدية من السوق، وعدم تمكنهم من سحب أموالهم.

    وأدت دعوات البنك المركزي إلى قيام المواطنين بالإقبال على النقد الأجنبي، تخوفا من أية إجراءات قد يتخذها لجذب الكتلة النقدية للقطاع المصرفي.

    ومنذ انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011، مستأثراً بنحو 75 في المئة من إنتاج النفط، يشهد الجنيه السوداني تراجعاً متواصلا، فضلاً عن ارتفاع معدلات التضخم الذي وصل إلى 46 في المائة.

     

    انظر أيضا:

    زعيم متمردي جنوب السودان يصل إلى إثيوبيا لإجراء محادثات مع سلفا كير
    دولة أفريقية تستضيف مباحثات بين رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين
    السودان... محاولات لعقد اجتماع لإنقاذ البلاد
    السودان: السفير القطري يغادر والأمير تميم يتصل بالبشير
    الصادق المهدي لـ "سبوتنيك": الوضع في السودان يتجه إلى الأسوأ
    السودان: سفير قطر يغادر البلاد... والسعودية تتدخل لإنقاذ أزمة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأمن في السودان, أخبار الاقتصاد السوداني, السودان, وزارة المالية, أخبار الجيش السوداني, أخبار السودان, عملة وطنية, وزارة المالية, جنوب السودان, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik