17:16 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    حمد بن جاسم

    حمد بن جاسم يغرد عن الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي

    © AP Photo / REMY DE LA MAUVINIERE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1126

    وجه حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق، انتقادا لعدم إحترام العرب والخليجيين -على حد وصفه- العهود والقوانين بين بعضهم البعض.

    وقال بن جاسم عبر حسابه الرسمي: "من الغريب، أننا كدول عربية وبالذات دول الخليج نحترم العهود والقوانين التي تربطنا بالغرب سواء كانت اقتصادية أو حقوق مؤلف أو خلاف ذلك".

    وأضاف: "دائما نحسب تأثير أي خطوة سنأخذها على صورتنا لدى الآخرين، ولكننا لا نحترم أي تعهدات أو قوانين بيننا كعرب أو خليجين"

    وفي إشارة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، قال بن جاسم: "وهذا ما يقلل من احترام الغير لقوانيننا المحلية أو التي تجمعنا من خلال الجامعة العربية أو مجلس التعاون وكأننا نؤكد مقولة "من أمن العقوبة أساء الأدب".

    وأضاف: "هناك أمثلة كثيرة أستطيع أن أسوقها، وهو ما دعاني أن أكتب هذه الخاطرة، ولكنني أكتفي الآن أن أكتبها بشكلها العام".

    يذكر أن الأزمة الخليجية شهدت مؤخرا تصعيدا جديدا من جانب الدول المقاطعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) مع قطر.

    إذ قدمت الدول العربية المقاطعة طلبات استئناف لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، للطعن بقرارات منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" حول قطر.

    ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا قوله إن "دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ترى أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لا يتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات التي أثيرت ضد طلب قطر"

    وكانت إيكاو قد أصدرت الأسبوع الماضي قرارات نهائية بشأن رفض طعون الدول الأربع، كما رفضت جميع اعتراضات دول المقاطعة وقبلت في الوقت نفسه النظر في شكوييْن قدمتهما قطر.    

    الكلمات الدلالية:
    حمد بن جاسم, الأزمة الخليجية, قطر, حمد بن جاسم, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik