17:57 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني

    قطر تكشف السبب الذي منعها من مقاضاة السعودية أمام "العدل الدولية"

    © REUTERS / NASEEM ZEITOON
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، السبب الذي جعل الدوحة تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية، وعدم اتخاذ الإجراء ذاته مع بقية دول المقاطعة.

    وقالت لولة الخاطر، في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية: "هناك سؤال يطرح دائما لماذا الإمارات وليس بقية دول الحصار؟ فالسبب قانوني وفني صرف، وهو أن هناك مادة من اتفاقية منع التمييز العنصري مادة 22 تقول بجواز التقاضي أو اللجوء للمحكمة الدولية؛ فقطر والإمارات موقعتان على هذا الاتفاق".

    وتابعت الخاطر: "الحقيقة المسألة مسألة قانونية وفنية صرفة؛ وليست سياسية أو تحيزا ضد دولة معينة؛ المسألة أن هناك اتفاقية هي اتفاقية أممية تشترك فيها قطر والإمارات".

    وأضافت: "كل من السعودية والبحرين تحفظتا على المادة 22 والتي تقضي بجواز اللجوء إلى إجراءات المحكمة الدولية وضرورة الالتزام بقراراتها في حين أن الإمارات العربية المتحدة لم تتحفظ على هذه المادة وبالتالي يسري عليها ما يسري على بقية الدول".

    يذكر أن قطر والسعودية والبحرين ومصر والإمارات، أطراف في اتفاقية القضاء على التمييز العنصري. وقد وافقت قطر والإمارات على اختصاص محكمة العدل الدولية بموجب المادة 22 من اتفاقية التمييز العنصري، فيما لم توافق عليه السعودية والبحرين ومصر.

    وكانت محكمة العدل الدولية، قررت أمس الاثنين، إلزام دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعادة لم شمل العائلات القطرية التي تفرقت إثر قرار 5 يونيو/ حزيران 2017، الذي اتخذته الإمارات ودول عربية أخرى بمقاطعة قطر، كما ألزمت الإمارات بالسماح للطلاب القطريين باستكمال دراستهم في الجامعات الإماراتية أو تمكينهم من سجلاتهم الدراسية، والسماح للمواطنين القطريين باللجوء إلى المحاكم الإماراتية.

    وقالت المحكمة، إن الإجراءات الإماراتية تأتي ضمن مجال اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، مشيرة إلى أن العناصر الحالية كافية لتأكيد وجود خلاف بين قطر والإمارات.

    من جهتها اعتبرت وسائل الإعلام القطرية، قرار محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها الدوحة ضد الإمارات أمام هذه المحكمة "انتصارا" لقطر، واصفة إياه بـ"القرار التاريخي".

    وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

    انظر أيضا:

    إعلان مشترك بين قطر وأمريكا خلال ساعات... وواشنطن تخشى غضب دول المقاطعة
    بعد "القرار التاريخي"... قطر تعتبره انتصارا لها والإمارات توجه لها طلبا عاجلا
    بعد توجيه الأمير... قطر تحذر الأردنيين من جديد
    "وثائق مسربة" تتحدث عن تنسيق قطر مع "المحايد"... وابن زايد يبعث برسالة عاجلة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, الأزمة الخليجية, أخبار قطر, مقاطعة قطر, محكمة العدل الدولية, الحكومة القطرية, لولوة راشد الخاطر, دول المقاطعة, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik