21:39 19 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    الانتخابات البرلمانية في العراق

    العراق ينتظر المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات واستكمال مشاورات تشكيل الحكومة

    © Sputnik . Nazek Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    بعد إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية للانتخابات، التي جرت في أيار/مايو الماضي، تدخل العملية الانتخابية في العراق مرحلة جديدة تتمثل بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج.

    بغداد — سبوتنيك. وهنا رسم الدستور العراقي خطوات محددة للمحكمة للمصادقة على النتائج النهائية، حيث تعقد المحكمة جلستها بحضور جميع أعضائها القضاة، وتكون مخصصة للنظر في طلب المصادقة على قوائم أسماء المرشحين الفائزين النهائية المرسلة من مفوضية الانتخابات، كما تنظر المحكمة في الاعتراضات الواردة على أسماء بعض الفائزين لاسيما الادعاءات بوجود تهم بحقهم وهل هي صحيحة أم لا.

    أما مدة مصادقة المحكمة على النتائج فلا يوجد إلزام زمني دستوري أو قانوني للمصادقة، وأن ذلك يتوقف على حجم الاعتراضات المقدمة ونوعها، ولكن في ظل التجارب السابقة فأن عملية المصادقة لا تستغرق وقتا طويلاً.

    وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد أعلنت، مساء أمس الخميس، النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي لمحطات الاقتراع التي وردت بشأنها شكاوى وطعون رسمية، حيث جاءت النتائج متطابقة مع نتائج العد والفرز الإلكتروني في 13 محافظة، ولم يحصل تغيير سوى 3 مرشحين من داخل نفس الكيان السياسي وتغيير واحد في المقاعد من تحالف بغداد وذهابه لتحالف الفتح ضمن المقاعد المخصصة للعاصمة بغداد.

    وبذلك تحتفظ الكتل السياسية الفائزة بمقاعدها المعلنة في الانتخابات، حيث حافظ تحالف سائرون بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على تصدره لنتائج الانتخابات بفوزه بنحو 54 مقعدا في البرلمان الجديد، وحل ائتلاف الفتح بزعامة هادي العامري بالمرتبة الثانية بنحو 48 مقعدا [بعد إضافة مقعد له]، وجاء ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا بفوزه بنحو 42 مقعدا، وحصل تيار الحكمة الوطني على نحو 20 مقعدا فقط.

    وينص الدستور العراقي على أن يدعو رئيس الجمهورية بعد المصادقة على النتائج خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة بمرسوم جمهوري مجلس النواب الجديد للانعقاد برئاسة أكبر الأعضاء سناً لانتخاب رئيس للمجلس ونائبيه، بعدها ينتقل مجلس النواب لاختيار رئيس الجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يوماً من انتخابه.

     

    انظر أيضا:

    الصدر يحتفظ بصدارة الانتخابات العراقية بعد الفرز اليدوي للأصوات
    الجيش السوري يقترب من السيطرة على حوض اليرموك... فتح تحدد موقفها من المبادرة المصرية... إقالة خمسة من مسؤولي الانتخابات العراقية
    مفوضية الانتخابات العراقية تعلن بدء العد والفرز اليدوي لمحافظة بابل غدا
    مفوضية الانتخابات العراقية: انتهاء عملية العد والفرز في محافظة الأنبار
    لجنة تقصي الحقائق تكشف تزوير 3 ملايين صوت في الانتخابات العراقية
    مفوضية الانتخابات العراقية تبدأ نقل صناديق الاقتراع من المحافظات إلى بغداد
    بدء إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات العراقية
    الإرهابيون يدخلون على خط الخلافات حول نتائج الانتخابات العراقية
    اللجنة النيابية لتقصي الحقائق تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات العراقية
    الكلمات الدلالية:
    الانتخابات العراقية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik