16:26 21 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    احتجاجات في البصرة، العراق 1 أغسطس/ آب 2018

    مفوضية الانتخابات العراقية تبدأ تلقي الطعون على النتائج غدا

    © REUTERS / Essam al-Sudani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم السبت، بدء تلقي الطعون على نتائج الانتخابات النيابية، التي أعلنتها الخميس الماضي، اعتبارا من يوم غد الأحد.

    بغداد، سبوتنيك. وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية، ليث جبر حمزة، في بيان، إن "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين سيستقبل الطعون على نتائج الانتخابات [التي أجريت في مايو/أيار الماضي] ابتداء من يوم الأحد، ولمدة ثلاثة أيام، وبحسب القوانين والإجراءات المتبعة حول هذا الموضوع".
    كانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد أعلنت، مساء الخميس الماضي، النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي لمحطات الاقتراع، التي وردت بشأنها شكاوى وطعون رسمية، حيث جاءت النتائج متطابقة مع نتائج العد والفرز الإلكتروني في 13 محافظة، ولم يحصل تغيير سوى ثلاث مرشحين من داخل نفس الكيان السياسي، وتغيير واحد في المقاعد من تحالف بغداد، وذهابه لتحالف الفتح، ضمن المقاعد المخصصة للعاصمة، بغداد.
    تكتلات سياسية
    وبذلك تحتفظ الكتل السياسية الفائزة بمقاعدها المعلنة في الانتخابات، حيث حافظ تحالف "سائرون"، بزعامة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على تصدره لنتائج الانتخابات، بفوزه بنحو 54 مقعدا في البرلمان الجديد، وحل ائتلاف "الفتح"، بزعامة هادي العامري، بالمرتبة الثانية بنحو 48 مقعدا [بعد إضافة مقعد له]، وجاء ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، ثالثا بفوزه بنحو 42 مقعدا، وحصل تيار الحكمة الوطني على نحو 20 مقعدا فقط.
    وينص الدستور العراقي على أن يدعو رئيس الجمهورية بعد المصادقة على النتائج خلال 15 يوما من تاريخ المصادقة، بمرسوم جمهوري، مجلس النواب الجديد، للانعقاد برئاسة أكبر الأعضاء سنا لانتخاب رئيس للمجلس ونائبيه، بعدها ينتقل مجلس النواب لاختيار رئيس الجمهورية، الذي يقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا، بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يوما من انتخابه.
    وجرت الانتخابات البرلمانية العراقية، في 12 مايو/أيار الماضي، بنظام التصويت الإلكتروني الذي طُبق للمرة الأولى في البلاد، وهو ما أحدث جدلا وانتقادا كبيرين بعد إعلان النتائج.    

    انظر أيضا:

    هل سيلتزم العراق بالعقوبات الأمريكية على إيران
    العراق ينتظر المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات واستكمال مشاورات تشكيل الحكومة
    العراق يحكم بالإعدام على مدانين بالإرهاب تسلمهم من سوريا
    بعد تصريح العبادي...برلماني إيراني يطالب العراق بمليار دولار
    مصنع للسجاد يفتح نافذة أمل لنساء إيزيديات شمالي العراق
    مقتل 10 من تنظيم "داعش" غرب الرمادي في العراق
    من أجل إيران... العراق يطالب المجتمع الدولي بالتدخل
    العراق يبحث مع الأمم المتحدة جرائم "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    الانتخابات البرلمانية العراقية, الأمن العراقي, اخبار العراق, بغداد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik