10:16 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    أمير قطر مع قوات الجيش

    صحيفة: تسريب يحذر من "الصفقة العسكرية الكبرى" مع قطر

    © AP Photo /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    232

    نشرت صحيفة "الديلي تلغراف" تقريرا بعنوان "تسريب من وزارة الخزانة البريطانية يحذر من إتمام "الصفقة"، التي وصفتها الصحيفة بـ"الكبرى"، مع قطر.

    وقالت الصحيفة البريطانية: "إن تقريرا حكوميا صدر عن وزارة الخزانة البريطانية مؤخرا حذر من أن إتمام صفقة بيع مقاتلات من طراز تايفون إلى قطر يستلزم دعما غير معتاد من دافعي الضرائب في بريطانيا".

    وأشار التقرير إلى "أنه في حال تعثر قطر في إتمام التزاماتها المالية في الصفقة، والبالغة 6 مليارات جنيه استرليني، فإن مليارات الجنيهات ستضيع من الميزانية العامة"، مؤكدة أن الاتفاق "تم في نهاية العام الماضي ببيع 24 مقاتلة من طراز تايفون لقطر مع حزمة من الأسلحة المتعلقة وعمليات التدريب للطيارين القطريين".

    ولفتت "الديلي تلغراف" إلى أن قطر أصبحت أكثر عزلة عن جيرانها خلال العامين الماضيين، خاصة بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات معها لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو الاتهام الذي تنفيه الدوحة، لكن كل الإجراءات التي اتخذت ضدها تلقي بالشك حو مدى قوة اقتصادها.

    وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصدرين مطلعين، قولهما، إن "الحكومة القطرية تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز تايفون"، مؤكدين أن وكالات ائتمان التصدير ستدعم التمويل الذي يبلغ نحو أربعة مليارات دولار.

    وأبرمت قطر عقدا بقيمة خمسة مليارات جنيه استرليني (6.62 مليار دولار) مع شركة (بي.إيه.إي سيستمز) البريطانية الدفاعية في ديسمبر/ كانون الأول لشراء 24 مقاتلة تايفون.

    انظر أيضا:

    قبل التراجع المفاجئ...ماذا كان يدبر لأمير قطر في بريطانيا
    تزامنا مع تصريحات عن "الهجوم العسكري".. بريطانيا: طائراتنا توفر أمن قطر
    أمير قطر يبحث مكافحة الإرهاب مع تريزا ماي في بريطانيا
    بهذه الطريقة ستساعد بريطانيا في إنهاء المقاطعة الخليجية مع قطر
    بريطانيا: ندعو دول الخليج لتخفيف الحصار على قطر
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات القطرية البريطانية, الأزمة القطرية الخليجية, صفقة أسلحة, ميزانية الدفاع, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مقاتلة, طائرات تايفون, اقتصاد قطر, الديوان الأميري القطري, وزارة الدفاع القطرية, وزارة الخزانة, الحكومة البريطانية, وزارة الدفاع البريطانية, السعودية, البحرين, قطر, الإمارات, بريطانيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik