20:39 18 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    هجوم كيماوي

    لجنة التحقيق الأممية تحذر من استخدام الأسلحة المحرمة دوليا في إدلب

    © REUTERS / Darren Staples
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0

    حذرت اللجنة الأممية للتحقيق الخاصة بسوريا من استخدام الأسلحة المحرمة دوليا في أي هجوم محتمل على الجماعات المسلحة في محافظة إدلب، معلنة رصد ارتكاب جرائم حرب من جانب كافة الأطراف.

    القاهرة — سبوتنيك. قال مسؤول اللجنة، بابلو بنهيرو، بمؤتمر صحافي في جنيف، اليوم الأربعاء، "تمت الإشارة إلى ارتكاب جرائم حرب من قبل الجهات الحكومية وكذلك المعارضة".

    وكرر بنهيرو الدعوة لـ"تجنب استخدام الأسلحة الممنوعة دوليا" في أي هجوم على محافظة إدلب، محذرا من أن "الهجوم الأعمى وتدمير البنية التحتية سوف يتسبب في مزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان".

    وأكدت اللجنة أنها رصدت استخدام صواريخ مملوءة بمادة الكلور في هجمات في سوريا.

    وقال هاني مجلي، عضو اللجنة، في سياق المؤتمر الصحافي، "ما تعرفنا عليه هو قذائف صاروخية صنعت في إيران وتم تعديلها في سوريا لكي يتم ملؤها بالكلور واستخدامها في تلك الهجمات".

    جدير بالذكر أن محافظة إدلب، الواقعة شمال غربي سوريا، كانت الوجهة الأساسية لجميع الفصائل المسلحة التي رفضت الدخول في عملية المصالحة التي شهدتها المحافظات السورية بالتزامن مع العمليات العسكرية للجيش السوري.

    وأكدت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، بدء تصوير محاكاة لـ "هجوم كيميائي" في مدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب السورية بمشاركة عناصر إرهابية، لتحميل حكومة دمشق مسؤوليته.

    وقال مركز المصالحة الروسي التابع لوزارة الدفاع، أمس الثلاثاء، أنه حسب معطيات وردت من سكان محافظة إدلب، يجري في مدينة جسر الشغور الآن تصوير مشاهد استفزاز مفبرك يحاكي استخدام الجيش السوري لـ "السلاح الكيميائي" ضد المدنيين".

    وكلفت لجنة التحقيق الأممية من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمباشرة التحقيق وتوثيق كافة انتهاكات القانون الدولي داخل الجمهورية العربية السورية منذ آذار/ مارس 2011.

    انظر أيضا:

    كاتب أمريكي: ترامب لم يكتف بالشعيرات وأراد المزيد من الضربات في سوريا
    مساعدات الغرب لـ"داعش" في سوريا تصل إلى الفضاء
    بيان من أربع دول عربية ضد تركيا وإيران بشأن سوريا
    أحدث سلاح إلكتروني سري يثبت جدارته في سوريا
    تحسدها أشهر مدرعات العالم... الـ"بي تي إر-50" تحارب الإرهاب في سوريا والعراق
    لافروف: روسيا مرتاحة لوجود قناة اتصال مع الولايات المتحدة بشأن سوريا
    نيبينزيا: خطط التحالف الغربي في سوريا غير مشجعة
    الكلمات الدلالية:
    السلاح الكيميائي, الأمم المتحدة, إدلب, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik