12:34 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    موقع أثري

    اكتشاف مواقع أثرية سعودية عمرها 100 ألف سنة

    © Sputnik . Ekaterina Tshesnokova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    أعلنت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب الأثري عن اكتشاف مواقع أثرية سعودية يعود تاريخها إلى 100 ألف عام في عدد من الجبال جنوبي العاصمة الرياض.

    وقالت وكالة الأنباء السعودي "واس" إن المسح الميداني للبعثة شمل الجبال المحيطة بالخرج والجبال المطلة على وادي نساح، وجزء من الجبال المطلة على وادي ماوان، وعين فرزان، والجبال المطلة على بلدة الشديدة.

    وتوصلت البعثة إلى مواقع تعود للعصر الحجري القديم في محافظة الخرج يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبا، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج، إضافة إلى مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.

    واحتوت الموقع المكتشفة كسر الأواني الفخارية العادية والمزججة باللون الأخضر الغامق والأخضر العشبي، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج والمطعمة بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأصفر والأحمر والأزرق، إضافة إلى كسر قليلة من أواني الحجر الصابوني الرمادي التي يبدو أنها أجزاء من مسارج وأوان صغيرة.

    يذكر أن البعثة، التي توصلت لهذا الاكتشاف، ضمت 18 علما ومتخصصا سعوديين وفرنسيين في مجال التنقيب الأثري، أشرف على عملهم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي كانت قد كشفت في موقع عين الضلع على آثار سكنى بشري يقدر عمرها بحوالي 5000 عام، وحديد يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، كما تم العثور على سيف من البرونز يبلغ طوله 56 سم.    

    انظر أيضا:

    صور... بدء التطبيق العملي لـ"درع الوقاية2" بين السعودية وأمريكا
    السعودية تتخذ قرارا لأول مرة تجاه المعتمرين
    حقيقة اعتقال إمام الحرم المكي في السعودية (فيديو)
    السعودية تتلقى الصاروخ 197... والحصيلة ترتفع إلى 112 قتيلا
    "السعودية" تطلق خدمة جديدة للمسافرين
    السعودية تبيع ممتلكات رجل أعمال شهير
    الكلمات الدلالية:
    مواقع أثرية, آثار, بعثة أثرية, السعودية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik