11:15 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    اجتماع باريس بشأن ليبيا

    برلماني: المجلس الأعلى الليبي يعقد الاثنين جلسة تشاورية لتنفيذ آلية اختيار مجلس رئاسي جديد

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اتفق أعضاء مجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب على تشكيل مجلس رئاسي جديد لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية، جاء هذا خلال اجتماعات غير رسمية طيلة الفترة السابقة.

    طرابلس — سبوتنيك. وقال عضو المجلس الأعلى للدولة سعد بن شرادة في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك إن "طيلة الفترة السابقة كانت هناك اجتماعات غير رسمية بين أعضاء مجلس الدولة بطرابلس ومجلس النواب الليبي في طبرق"، مشيرا إلى أن "الاجتماعات بيننا وصلت إلى اتفاق على تشكيل مجلس رئاسي جديد يوحد الدولة الليبية".

    وأضاف أن "المجلس الأعلى للدولة سيعقد غدا الاثنين جلسة تشاورية والأربعاء جلسة رسمية لمناقشة المقترح المقدم من مجلس النواب بطبرق والاتجاه سوف يذهب إلى الموافقة على المقترح".

    وكان عادل كرموس، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، قال إن أمس الأحد إن مقترح تشكيل المجلس الرئاسي لم يحول بشكل رسمي حتى الآن لمجلس الدولة.

    وأضاف كرموس في تصريحات خاصة لـ "سبوتنيك" إن النائب عبد السلام نصية، حوله إلى أحد أعضاء مجلس الدولة عن طريق تطبيق المراسلة الفوري "الواتسآب" من أجل مناقشته، إلا أن معظم أعضاء المجلس سيعترضون على الطريقة، وقد لا يتم مناقشته خلال جلسة الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول.

    وتجدر الإشارة إلى أن مقترح اللجنة الأممية الموحد الذي ينص على أن يتولى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الجديد مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأن تكون قيادة الجيش تحت هذه السلطة المدنية، يعد أهم العقبات في عملية التسوية، خاصة وأن عقيلة صالح وعدد من أعضاء البرلمان، متمسكون بوجود المشير خليفة حفتر قائدا للجيش، وهو ما يقابل باعتراضات من بعض الأطراف في طرابلس.

    انظر أيضا:

    برلماني: النواب والأعلى للدولة في ليبيا يتفقان على آلية تشكيل مجلس رئاسي جديد
    اجتماع مرتقب بين "حفتر" و"السراج" لتشكيل مجلس رئاسي جديد
    "حراك" داعم لسيف الإسلام القذافي يطالب روسيا باتخاذ مواقف أكثر فاعلية تجاه ليبيا
    روسيا: سياسة الغرب حولت ليبيا إلى معقل للإرهاب
    ليبيا... توتر بين حفتر ومجلس النواب وغموض يحيط بمصير الانتخابات
    الكلمات الدلالية:
    طبرق, مجلس النواب, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik