03:38 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الأمم المتحدة

    الأمم المتحدة: إذا طلبت تركيا تحقيقا دوليا في مقتل خاشقجي فسندرسه بعناية

    © flickr.com/ Ashitaka San
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    قالت الأمم المتحدة إنه في حال طلبت تركيا إجراء تحقيق دولي في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، فسوف "ندرسه بعناية ونتخذ القرار المناسب".

    وبحسب وكالة "الأناضول". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، لنائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في نيويورك.

    تحقيق دولي مستقل

    وأضاف "كي ينجح التحقيق الدولي المستقل، يجب أن نضمن تعاون جميع الأطراف، وأن يكون هناك تفويض صادر من قبل أي من مؤسسات الأمم المتحدة".

    وأشار المتحدث الأممي إلى أن المنظمة استمعت إلى خطاب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم حول مقتل الصحفي السعودي، مشددا على أن "موقفنا ـ كما هو لم يتغير منذ أعلناه ـ وهو أننا نريد تحقيقا قويا ومستقلا".

    يأتي ذلك بعد ساعات من خطاب أردوغان، وقال فيه إنه اقترح على العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بأن تجرى محاكمة الأشخاص الـ 18 المسؤولين عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، في إسطنبول.
    وتحدث أردوغان، خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" (الحزب الحاكم) عن تفاصيل التحقيق في القضية، وقال "إن هذا الحادث وقع في إسطنبول، مما يحملنا المسؤولية للكشف عن الحقيقة". وأكد على أن خاشقجي قتل بطريقة وحشية داخل القنصلية السعودية، يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول.
    تخطط مسبق
    وقال إن العملية كان مخططا لها من قبل، وإن خريطة طريق القتل بدأت يوم 28 سبتمبر/ أيلول، مضيفا أن الفريق الأمني المكون من 15 شخصا قام بفك القرص الصلب الخاص بكاميرات المراقبة في القنصلية، حتى لا تكشف المهمة.
    وأعلن النائب العام السعودي، السبت الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي، جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.
    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية، وتقديمهم للعدالة.    

    انظر أيضا:

    بولتون: أطلعت بوتين على المعلومات المتواجدة لدى واشنطن في قضية خاشقجي
    "السبع الكبرى" تدين مقتل خاشقجي وتحث السعودية على إجراء تحقيق سريع وموثوق
    تعليق رسمي من بريطانيا حول تقارير "العثور على أجزاء من جثة خاشقجي"
    بنس: قتل خاشقجي في القنصلية مأساة لعائلته ومحبيه وزملائه في "واشنطن بوست"
    أردوغان يعلن أن جريمة قتل خاشقجي مدبرة
    بالصور... أبناء خاشقجي في حضرة الملك سلمان وولي العهد
    الكويت توجه دعوة إلى المجتمع الدولي بعد ثبوت مقتل خاشقجي في القنصلية
    أول دولة تعلق على تصريحات أردوغان بشان مقتل خاشقجي
    أول تعليق رسمي من قطر على قضية "مقتل خاشقجي"
    الكلمات الدلالية:
    الملك سلمان بن عبد العزيز, الأمم المتحدة, تركيا, تركيا, الأمم المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik