01:38 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    جمال خاشقجي

    بعد حظر الأسلحة... قرار ألماني جديد ضد السعودية على خلفية مقتل خاشقجي

    © AFP 2018 / MOHAMMED AL-SHAIKH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات في ملف مقتل الصحفي السعودي خاشقجي (89)
    120

    اتخذت ألمانيا قرارا جديدا ضد المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

    وأعلنت الشرطة الاتحادية، التابعة لوزارة الداخلية الألمانية، تعليق برنامج تدريبي خاص بقوات حرس الحدود السعودية، في الوقت الحاضر، على خلفية مقتل خاشقجي، حسبما نقل موقع إذاعة "Deutschla ndfunk" الألماني.

    وقالت الوزارة، في بيان إنه "لم يتم تنظيم أي تدريبات منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري"، وأضافت: "استمرار العمل بالبرنامج التدريبي يتوقف على تقييم الظروف الراهنة (الخاصة بمقتل خاشقجي) وبالاتفاق مع الحكومة الفيدرالية".

    يأتي ذلك بعد أيام من إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حظر بيع الأسلحة للسعودية، في ظل الظروف الراهنة، وعدم وجود "ما يبرر" مقتل خاشقجي.

    وأعلن النائب العام السعودي، السبت الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    والثلاثاء الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجود "أدلة قوية" لدى بلاده على أن جريمة خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي".

    الموضوع:
    مستجدات في ملف مقتل الصحفي السعودي خاشقجي (89)

    انظر أيضا:

    بعد تأكيد الرياض مقتله... أول حديث لخالد بن سلمان عن جمال خاشقجي
    ماي: رواية السعودية عن مقتل خاشقجي تفتقر للمصداقية
    ماكرون يعرب للملك سلمان عن "سخطه الشديد" تجاه قتل خاشقجي
    بومبيو: العقوبات لن تكون كلمة الولايات المتحدة الأخيرة في قضية خاشقجي
    أول تصريح من ولي العهد السعودي بشأن مقتل جمال خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    وفاة خاشقجي, العلاقات السعودية الألمانية, أسلحة السعودية, أسلحة ألمانية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قضية خاشقجي, مقتل خاشقجي, الديوان الملكي السعودي, الحكومة الألمانية, الجيش الألماني, قوات حرس الحدود, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, جمال خاشقجي, سعود القحطاني, أحمد عسيري, السعودية, إسطنبول, تركيا, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik