00:38 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الفوسفور الأبيض

    سانا: "التحالف الدولي" يستهدف بالفوسفور الأبيض بلدة هجين بريف دير الزور (فيديو)

    © AFP 2018 / HAMZA AL-AJWEH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    استهدف طيران "التحالف الدولي" بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا منطقة السوق الجديد في بلدة هجين بريف دير الزور السورية.

    وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر أهلية لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" القصف الذي قام به طيران "التحالف الدولي" في بلدة هجين، ذكرت مصادر أهلية أيضا للوكالة السورية مقتل 3 أطفال نتيجة عدوان طيران التحالف على بلدة الشعفة في ريف دير الزور الشرقي.

    ​ولا يعتبر قصف طيران التحالف للمدنيين في سوريا بأسلحة محرمة دوليا، الأول من نوعه في البلاد، فقد شكت الخارجية السورية، يوم الأحد 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، للأمم المتحدة، ما قالت إنه استخدام لقنابل الفوسفور المحظورة ضد المدنيين بمحافظة دير الزور، ما أدى لمقتل وإصابة عدد منهم.

    وأشارت الخارجية السورية في بيان بهذا الخصوص، إلى أن

    "سوريا وجهت رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول ارتكاب التحالف الدولي غير الشرعي جريمة جديدة بحق سكان مدينة هجين بدير الزور بعد استهدافهم بقنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دوليا، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال".

    وكان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة  قد أقر منتصف حزيران/ يونيو 2017 أنه استخدم ذخائر الفوسفور الأبيض في سوريا "بشكل يتوافق مع القوانين الدولية"، فضلا عن "اتخاذه كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين".

    وجاء في بيان للتحالف حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه: "بحسب سياسته، التحالف لا يناقش نشر وتزويد قواته بأسلحة معينة واستخدامها، إلا أن ذخائر الفوسفور الأبيض تستخدم وفقا لقواعد خوض الأعمال القتالية من أجل إنشاء ستار دخاني، والتخفي، ولوضع علامات".

    انظر أيضا:

    دمشق تشكو للأمم المتحدة استخدام التحالف لقنابل الفوسفور ضد المدنيين بدير الزور
    خبير عسكري سوري يطالب برد فوري من الأمم المتحدة على "الفوسفور الأبيض"
    سانا: التحالف الدولي يقصف بقنابل الفوسفور الأبيض بلدة هجين في ريف دير الزور
    طيران التحالف الأمريكي يقصف بلدة الصور في ريف دير الزور بقنابل الفوسفور
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, قتلى وجرحى مدنيين, طيران التحالف, استخدام اسلحة محرمة, طيران التحالف الدولي, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik