10:41 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في موسكو، روسيا

    أول تصريح للملك سلمان بشأن إيران بعد تقارير خليجية عن "تفاوض سري"

    © Sputnik . Sergei Guneev
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، دعوة إلى المجتمع الدولي بشأن إيران، تزامنا مع تقارير إعلامية خليجية عن تفاوض غير معلن بين البلدين.

    وطالب العاهل السعودي، خلال كلمته في بدء أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة، في مجلس الشورى السعودي، المجتمع الدولي بوضع حد لبرامج إيران النووية والصاروخية الباليستية.

    وأضاف الملك سلمان أن "النظام الإيراني دأب على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية الإرهاب وإثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة".

    ويتزامن ذلك مع بيان أصدرته الرئاسة العراقية، الاثنين، ردا على تقارير نشرتها "وسائل إعلام خليجية" لم تسمها، بشأن عرض إيراني للتفاوض مع المملكة العربية السعودية عبر وساطة العراق.

    وجاء في البيان الصادر عن الرئاسة العراقية على موقعها الإلكتروني، الاثنين: "نشرت وسائل إعلام خليجية عن مصدر (غير رسمي) خبرا مفاده أن إيران تعرض التفاوض على السعودية، وأن الرئيس العراقي اقترح التوسط وحمل رسالة للرياض من نظيره الإيراني".

    وتابعت: "إننا إذ نؤكد عدم صحة هذا الخبر بالمطلق، فإننا نشدد على ضرورة أخذ المعلومات الدقيقة من مصادرها الموثوقة وهو ما يتفق مع المواثيق المهنية للإعلام".

    وأضافت الرئاسة العراقية: "فيما يخص التفاصيل المتعلقة بجولة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الاخيرة، فإننا نكرر ما قاله رئيس الجمهورية في جميع لقاءاته، وهو أن العراق لا يلعب دور الوساطة بقدر سعيه لضرورة تجنيب العراق تداعيات الصراع في المنطقة".

    كما نقلت قول الرئيس العراقي: "العراق هو نقطة تلاقي المصالح المشتركة بين محيطه العربي والإقليمي، في إطار سعيه لتوطيد الصداقة والأخوّة، مع حفظ تام للسيادة واحترام البلدان الأخرى".

    وبدوره، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريحات نشرتها وكالة تسنيم الإيرانية، أن يكون الرئيس العراقي حاملا رسالة لإيران من قبل السعودية خلال زيارته الأخيرة إلى طهران.

    انظر أيضا:

    الملك سلمان يعلن أولويات المرحلة المقبلة... وهذا ما وجهه إلى ولي العهد
    أمير الكويت يتلقى رسالة شفهية من الملك سلمان
    تفاصيل لقاء الملك سلمان بالرئيس العراقي
    لقاء خاص لولي العهد السعودي في الديوان الملكي... ورسالة من الملك سلمان (صور)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, أخبار السعودية, الأزمة السعودية الإيرانية, مجلس الشورى السعودي, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, بهرام قاسمي, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik