16:52 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    جلسة مجلس الأمن الدولي حول القدس

    الكويت: هذه الأسباب تستدعي تمثيلا عربيا عادلا ومتناسبا في مجلس الأمن

    © REUTERS / BRENDAN MCDERMID
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكدت الكويت أن موقف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بشأن عملية إصلاح مجلس الأمن هو المطالبة بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي للمجلس.

    جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي نيابة عن المجموعة العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند "مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة" أمس الثلاثاء، وفقا لجريدة "القبس" الكويتية.

    وأشار إلى أن عدالة التمثيل تتطلب كذلك تمثيلا عربيا متناسبا ضمن فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع.

    وأشار العتيبي إلى أن المجموعة العربية تؤكد على ترابط جميع الموضوعات التفاوضية الخمسة الرئيسية وتمتعها بعناصر مشتركة ما يستوجب التعامل معها بأسلوب يحافظ على هذا الترابط ويحقق الإصلاح الشامل للمجلس.

    وأفاد بأن المجموعة العربية تؤكد موقفها الداعي للحفاظ على تماسك العضوية العامة وعدم الانتقاص من مصداقية المفاوضات الحكومية عبر فرض أي خطوات لا تحظى بتوافق الدول الأعضاء.

    وذكر العتيبي أن استخدام حق الفيتو من جانب الدول الدائمة العضوية على مدار السنوات الماضية عكس حرص هذه الدول على الدفاع به عن مصالحها الوطنية أو مصالح حلفائها.

    وأعرب في هذا السياق عن الأسف لأن الغالبية العظمى من المرات التي تم استخدام حق الفيتو فيها لا سيما خلال العقود الثلاثة الأخيرة "كانت في قضايا تخص المنطقة العربية".

    وأكد العتيبي أن الهدف الرئيسي والأشمل لعملية إصلاح مجلس الأمن وتوسيع عضويته هو ضمان أن تكون المجموعات الجغرافية والإقليمية كافة ممثلة بشكل عادل ومناسب في عضوية مجلس الأمن الموسع.

    وفي هذا السياق أشار إلى أن المجموعة العربية تمثل نحو 350 مليون شخص وتضم في عضويتها 22 دولة بما يمثل قرابة 12 في المئة من العضوية العامة للأمم المتحدة.

    ولفت العتيبي إلى أن جانبا كبيرا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدول أعماله تتعلق بالمنطقة العربية وهو ما يستدعي تمثيلا عربيا عادلا ومتناسبا في مجلس الأمن الموسع بما يضمن طرح وجهة النظر العربية في أعمال المجلس والحفاظ على مصداقية أعماله ومشروعية قراراته.

    انظر أيضا:

    موسكو ترفض المساس بصلاحيات أعضاء مجلس الأمن الدائمين... ترامب يدافع عن السعودية رغم الضغوطات بشأن مقتل خاشقجي
    مندوب الكويت: مجلس الأمن مصاب بالشلل
    مجلس الأمن الدولي يجتمع لبحث الوضع في غزة
    مجلس الأمن الروسي: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا يعتمد على مصادر المعارضة
    الكلمات الدلالية:
    حق الفيتو, الكويت, مجلس الأمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik