06:43 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عبد الله بن زايد

    أول تعليق رسمي من الإمارات... بعد صدمة بريطانيا وتلويحها بتأثر العلاقات

    © AP Photo / Kamran Jebreili
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60

    أعلنت الإمارات اليوم الخميس أن الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز تلقى معاملة عادلة وأنها عازمة على حماية العلاقة الاستراتيجية مع بريطانيا.

    وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن هيدجز تلقى معاملة عادلة طبقا لدستور البلاد.

    وأضافت إنه تم توفير مترجمين لهيدجز وليس صحيحا أنه طلب منه التوقيع على وثائق لا يفهمها.

    وتابع البيان أن مسؤولين من الجانبين كانوا يبحثون الأمر بشكل دوري في الأشهر القليلة الماضية وأنهم يتطلعون إلى التوصل لحل ودي للقضية.

    وحكم على هيدجز بالسجن المؤبد بتهم التجسس لصالح الحكومة البريطانية أمس الأربعاء في خطوة وصفتها رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بأنها مخيبة للآمال.

    واعتقل هيدجيز، وهو طالب دكتوراة في جامعة درم البريطانية في 5 مايو/ أيار الماضي في دبي، وتقول الإمارات إنه قدم إليها تحت غطاء باحث أكاديمي، لغرض التجسس لمصلحة دولة أجنبية ونيابة عنها، ما يعرض للخطر الجيش والاقتصاد والأمن السياسي للإمارات العربية المتحدة".

    وقيل إن الطالب البريطاني أجرى مع مصادر مقابلات تناولت السياسة الخارجية واستراتيجية الأمن الإماراتيتين.

    ووصفت دانييلا تيجادا، زوجة هيدجيز، الذي يبحث في تأثير الربيع العربي على السياسة الخارجية والاستراتيجية الأمنية للإمارات العربية المتحدة، بأنه "رجل نزيه وصاحب مبدأ"، مضيفة أن "لديه عقلا أكاديميا رائعا وسجلا رائها لا تشوبه شائبة".

    وتقول وزارة الخارجية البريطانية إنها تقدم الدعم، فيما أثار وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت "مخاوف كثيرة" بشأن هذه القضية مع نظيره الإماراتي.

    وقال هنت في بيان: "أشعر بصدمة كبيرة وبخيبة أمل لسماع الحكم الصادر اليوم. لقد أثرت شخصيا قضية ماثيو هيدجيز على أعلى المستويات في الحكومة الإماراتية، بما في ذلك خلال زيارتي إلى أبو ظبي يوم 12 نوفمبر. وقد تحدثت حينها مع ولي العهد الأمير محمد بن زايد ووزير الخارجية عبد الله بن زايد".

    وتابع قائلا: "لكن الحكم الصادر اليوم ليس ما نتوقعه من شريك صديق وموثوق للمملكة المتحدة، ويتعارض مع الضمانات التي أعطيت سابقا… مسؤولونا القنصليون على اتصال وثيق مع ماثيو هيدجيز وعائلته. وسوف نواصل بذل كل المستطاع لمساعدته".

    وأردف الوزير البريطاني: "قد أوضحت مرارا وتكرارا بأن تعامل السلطات الإماراتية فيما يتعلق بهذه القضية ستكون له تداعيات على العلاقات بين بلدينا، وهي علاقات يجب أن تُبنى على الثقة. من المؤسف أننا وصلنا إلى هذا الوضع، وإنني أهيب بالإمارات إعادة النظر بالحكم".

    انظر أيضا:

    قضية الجاسوس... الإمارات تفاجئ بريطانيا بـ"صدمة كبيرة" تهدد العلاقات
    وزيرة الأمن الغذائي: الإمارات تجري مباحثات مع روسيا حول تصدير الماشية
    الإمارات ترى فرصا واعدة في تطوير التعاون مع روسيا وخاصة في قطاع الطيران
    الإمارات تشغل أول مفاعل نووي لها بداية 2020
    بيع لوحة سيارات في الإمارات بمبلغ 1.4 مليون درهم... تحمل تاريخا مميزا
    تنويه مهم من الإمارات بشأن "إنستغرام"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الإمارات, القبض على جاسوس, الحكومة البريطانية, عبد الله بن زايد, الإمارات, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik