13:28 GMT07 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد مصدر بالمجلس الرئاسي الليبي، وصول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى العاصمة الليبية، طرابلس، اليوم السبت لبحث عودة الشركات التركية إلى ليبيا.

    وأضاف المصدر أن الزيارة تأتي لبحث العلاقات الثنائية، وعودة الشركات التركية، التي أقلعت عن ليبيا بعد أحداث 2011، ولم يفصح المصدر عما إن كانت الزيارة تتعلق بالسفينة المحملة بالأسلحة التي ضبطها الجيش الليبي في ميناء الخمس وقال أنها تتبع تركيا أم لا.

    من ناحيته قال مستشار رئيس البرلمان الليبي، فتحي المريمي، إن تركيا تربطها علاقات ببعض الأطراف في الغرب الليبي، وأنها تقوم بتبادل الزيارات في طرابلس وإسطنبول.

    وأضاف في تصريحات خاصة لـ "سبوتنيك"، أن الزيارة الحالية لوزير الخارجية التركي قد تهدف للتستر وتمييع أزمة شحنة الأسلحة التي ضبطت في ميناء الخمس، وأكدت الجهات العسكرية أنها تابعة لليبيا.

    وتابع قوله: "الشحنة كانت في طريقها إلى الجماعات الإرهابية والمتطرفين والخارجين عن القانون، خاصة أن أي شحنة تدخل البلاد دون أن تكون للجهات الرسمية تكون في وجهتها إلى تلك الجماعات".

    وتابع، أن البرلمان الليبي سيناقش اتخاذ بعض الخطوات تجاه تركيا خلال جلسته المقبل هذا الأسبوع، كما أنه سيخاطب الجهات الدولية للتحقيق في الأمر.

    اتفاق مسبق

    في يونيو/ حزيران، جرى اتفاق بين تركيا وليبيا على عقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين يبحث استئناف عمل الشركات التركية في البلاد، وذلك عقب لقاء جمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، والسفير التركي لدى ليبيا، أحمد دوغان، في طرابلس.

    وفي فبراير/شباط، أعلن وزير الخارجية بالحكومة الليبية، محمد سيالة، تشكيل لجنة مشتركة بين ليبيا وتركيا للتعاون الاقتصادي والاستثمار بين البلدين، وذلك خلال مؤتمر انعقد بمدينة إسطنبول.

    استبعاد الشركات التركية

    في العام 2015 قررت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، استبعاد الشركات التركية من كافة المشروعات في ليبيا، وإعادة النظر في جميع التعاقدات مع الشركات الأجنبية، حسب "سكاي نيوز عربية"، فيما قالت تركيا أن خروج شركاتها من ليبيا إثر تردي الأوضاع الأمنية.

    إدانة ليبية

    يذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، طالبت في بيانها، الأربعاء الماضي، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وبعثتها فى ليبيا بإدانة تركيا، و"فتح تحقيق فوري حولها، واتخاذ موقف جدي حيال ارتكابها جريمة إرهابية، بخرقها قرارات مجلس الأمن، رقم 1973 لسنة 2011 بشأن ليبيا، والقرار رقم 1373 لسنة 2001 ".

    وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية إنها "تابعت بقلق بالغ تمكن السلطات الوطنية، فى ميناء الخمس، غرب ليبيا، يومي 17-18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، من ضبط شحنتي أسلحة ضخمتين وذخائر قادمة من تركيا".

    انظر أيضا:

    رئيس البرلمان الليبي يتوجه إلى موسكو في زيارة رسمية غدا
    البرلمان الليبي يسلم رئيس المفوضية العليا للانتخابات قانون الاستفتاء على الدستور
    "طالبان" والموفد الأمريكي ناقشا "تسوية سلمية"... "البرلمان الليبي تأخر في إصدار قانون الانتخابات"... استئناف العلاقات العسكرية السودانية الأمريكية
    البرلمان الليبي يطيح بحكومة الوفاق الوطني بعد اشتباكات طرابلس
    البرلمان الليبي يدعو أعضاءه إلى عقد جلسة طارئة
    الكلمات الدلالية:
    العالم العربي, أخبار ليبيا اليوم, أخبار ليبيا, الخارجية التركية, البرلمان الليبي, الحكومة الليبية, مولود جاويش أوغلو, فتحي المريمي, عبد الله الثني, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook