22:05 GMT01 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    تظاهر مئات اللبنانيين، أمس الأحد، في بيروت، احتجاجا على الأوضاع المعيشية الصعبة، بدعوة من ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، وسط تدابير أمنية مشددة.

    وقد توافد العشرات إلى ساحة الشهداء وسط بيروت منذ ساعات الصباح، حاملين اليافطات ومرددين شعارات "ثورة ثورة" و"يسقط النظام" وغيرها من الشعارات المنددة بالوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

    ولبس أغلب المتظاهرين السترات الصفراء على غرار تظاهرة السترات الصفراء في فرنسا؛ يقول أحد المتظاهرين لـ"سبوتنيك": "نزلنا لنطالب بحقوقنا، الطبابة مفقودة، نموت أمام المستشفيات، نزلنا من أجل الحكومة التي لم تفعل شيئا منذ سنوات، نريدها أن ترحل".

    وأضاف: "انتخبناهم منذ 7 أشهر على أساس أن يغيروا شيء، كانوا 28 وأصبحوا 30، أمس فشلت تشكيل الحكومة"، مشيرا إلى أنه من الضروري النزول إلى التظاهرة لإزالة الطبقة السياسية الفاشلة من البلاد.

    وتشير ناشطة في "حزب 7" الذي شارك في التظاهرة "نطالب بتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، لأن البلد انهار، وعندما تتشكل الحكومة نطلب منها أن يكون لديها إنجازات".

    ولفتت إلى أن الحزب سيقدم طلب إلى مجلس النواب لإقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة وتقديمه إلى مجلس الوزراء لمعرفة الفاسدين والسارقين.

    بدوره يقول متظاهر آخر لـ"سبوتنيك": "نزلنا لنعبر عن رأينا وعن مطالبنا المعيشية التي هي الحد الأدنى لكل مواطن في أية دولة في العالم".

    ولفت إلى أن "الزعماء يفكرون كيف يتقاسمون قالب الحلوى بين بعضهم، ومن ثم يفكرون ماذا سيفعلون بالمواطنين، يضحكون علينا فقط، أقروا قانون انتخابات نيابية على أساس أن يكون قانون صحيح وفيه عدالة اجتماعية ولكنه قانون معاكس".

    وأضاف: "أعطوا الشعب وعودا بالإصلاح ولا يوجد شيء، لدينا نظام محاصصة، 18 طائفة في لبنان عبارة عن 18 دولة و18 نظام مخابرات يتآمرون على الشعب".

    لكن تظاهرة الأمس لم تخلو من أعمال شغب، بعد أن انتقل المتظاهرون من ساحة الشهداء إلى رياض الصلح مقابل السراي الحكومي، عمد جزء منهم إلى محاولة إزالة السياج الشائك المحيط بمقر مجلس الوزراء ما أدى الى وقوع احتكاك بينهم وبين العناصر الأمنية.

    • المتظاهرين في بيروت
      المتظاهرين في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    • المتظاهرين في بيروت
      المتظاهرين في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    • المتظاهرين في بيروت
      المتظاهرين في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    • المتظاهرون في بيروت
      المتظاهرون في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    • المتظاهرون في بيروت
      المتظاهرون في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    • المتظاهرون في بيروت демонстрации в Бейруте
      المتظاهرون في بيروت
      © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    1 / 6
    © Sputnik . ZAHRAA AL-AMIR
    المتظاهرين في بيروت

    وبعد أن أعلنت منظمة التظاهرة انتهاء التجمع في ساحة الرياض الصلح، توجه قسم من المتظاهرين الى منطقة الحمراء في بيروت للاحتجاج أمام مبنى وزارة الداخلية، فحصلت أعمال شغب من قبل ما وصفوا "بالمندسين" الذين حطموا زجاج بعض المحال التجارية في المنطقة قبل أن يتمكن الجيش اللبناني من تفريقهم.

    ويتزامن الحراك الشعبي في وقت فشلت فيه الطبقة السياسية من تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على تكليف رئيس الحكومة سعد الحريري بتأليفها.

    انظر أيضا:

    حنا غريب: تظاهرة بيروت باب الدخول إلى التغيير الأساسي في لبنان
    بيروت تنتظر مظاهرات "الأحمر الشيوعي" ضد سياسات الدولة الاقتصادية
    باريس تحذر بيروت من خسارة المساعدات الدولية في حال عدم تشكيل حكومة
    "ستينين" في بيروت... دعم المصورين الشباب والانتباه لتحديات التصوير الصحافي
    موقع إسرائيلي: وصول طائرة إيرانية محملة بالأسلحة إلى بيروت
    الكلمات الدلالية:
    السترات الصفراء, أخبار, مظاهرات, احتجاجات, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook