17:30 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    عودة 16 ألف عائلة مُهجّرة لبلداتها شرقي درعا خلال يومين

    الخارجية الروسية: أكثر من 80% من اللاجئين السوريين يرغبون بالعودة إلى وطنهم

    © Sputnik . Tareq al-Hasaniyah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية، إيغور تساريكوف، اليوم الخميس، أن أكثر من 80% من المواطنين السوريين، حسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، يرغبون بالعودة إلى وطنهم.

    موسكو — سبوتنيك. وقال تساريكوف في اجتماع لمقر التنسيق المشترك بين الإدارات الروسية- السورية بشأن عودة اللاجئين: "وفقا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، هناك 82% من السوريين يرغبون اليوم بالعودة إلى ديارهم. في كل يوم تقريبا، يصل أكثر من ألف لاجئ من لبنان والأردن. وتجاوز العدد الإجمالي للذين عادوا منذ إطلاق المبادرة الروسية ذات الصلة في تموز / يوليو من هذا العام 70 ألف شخص".

    وأشار ممثل الخارجية الروسية إلى أن روسيا تواصل العمل على فكرة عقد مؤتمر دولي حول اللاجئين السوريين مع وكالة الأمم المتحدة الخاصة المعنية — مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وأعضاء المجتمع الدولي المهتمين، موضحا أن إحدى مزايا مثل هذا الحدث يمكن أن تكون حقيقة أنه سيجمع كل الأطراف التي تطمح بإخلاص إلى تسويه سريعة في سوريا، على منصة واحدة.

    وأعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بداية الشهر الجاري، أن الوكالات الأممية الإنسانية ستخصص 5.5 مليار دولار لمساعدة الدول التي استقبلت اللاجئين من سوريا، وتتوقع أنه في عام 2019 سوف يتمكن نحو 250 ألف سوري من العودة إلى وطنهم.

    ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، يوجد حاليا 5 مليون 654 ألف و768 لاجئاً من سوريا مسجلين رسمياً حول العالم. معظمهم في تركيا ويبلغ عددهم هناك أكثر من 3.6 مليون، وفي لبنان يقدر العدد بـ951 ألف، والأردن 673 ألف، والعراق 251 ألف، ومصر 132 ألف. ويقدر عدد الأطفال الذين ولدوا خارج سوريا بحوالي مليون طفل سوري. علاوة على ذلك، عاد هذا العام 37.240 ألف شخص إلى سوريا، وهو أقل بـ 13 ألف شخص عن العام الماضي.

     

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تطالب أستراليا بإجلاء لاجئين لدواع صحية
    شجار بين لاجئين سوريين وأفغان يسفر عن مقتل لاجئ سوري
    مفوضية اللاجئين تقول إن منشأة بطرابلس جاهزة لمساعدة لاجئين في ليبيا
    السماح لمئات المهاجرين بدخول إيطاليا بعد تعهد دول أوروبية باستقبال لاجئين
    أردوغان: نريد السلام في إدلب السورية ومنع حدوث موجات لاجئين منها
    الحريري: لبنان تحول إلى "مخيم لاجئين" كبير
    شرطة رواندا: مقتل 5 لاجئين وإصابة 20 آخرين في احتجاج على خفض حصص الطعام
    الكلمات الدلالية:
    الخارجية الروسية, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik