Widgets Magazine
21:21 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    القاعدة العسكرية الأمريكية

    أول رد رسمي... العراق يكشف حقيقة بناء قواعد عسكرية أمريكية جديدة على أرضه

    © AP Photo / Vadim Ghirda
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال الناطق الرسمي باسم مركز الإعلام الأمني العراقي، العميد يحيى رسول، إن قوات التحالف الموجودة في العراق تعمل مع وحدات الجيش والقطاعات العسكرية بصفة مستشارين.

    وفي تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" نفى يحيى رسول بناء أي قواعد عسكرية جديدة، موضحا أن بيان التحالف أكد عدم إنشاء أي قواعد جديدة، وأن القوات العسكرية الموجودة في قاعدة عين الأسد؛ تعمل ضمن إطار الاتفاق الرسمي بموافقة الحكومة والبرلمان العراقي.

    وفيما يتعلق  بإمكانية توجه القوات الأمريكية الموجودة في سوريا إلى العراق مع بدء عملية الانسحاب، أوضح أنه لم يتم أي تنسيق بين الجانبين الأمريكي والعراقي حتى الآن، وأنه سيعلن عن أي خطوات جديدة أو اتفاق بهذا الشأن.

    وأضاف: "القوات الموجودة على الأراضي العراقية هي من قوات التحالف والمستشارين منذ فترة طويلة؛ وما يهم هو تأمين الحدود العراقية السورية، خاصة بعد قرار الانسحاب من سوريا، وهي مهمتنا أن نعزز الحدود المشتركة، وأجرينا تحصينات، وأي تحرك من العناصر الإرهابية داخل الأراضي السورية باتجاه العراق، سنرد بقوة على هذا التحرك".

    ونفى يحيى رسول وجود أي قوات أمريكية على الحدود العراقية السورية، وأوضح أن القوات المتواجدة على الحدود السورية العراقية، هي قطاعات مشتركة من قوات الحدود والجيش والحشد الشعبي، بطول 650 كيلومترا، وهي التي تعمل على تأمين الحدود، نافيا تواجد أي قوات أمريكية على الحدود المشتركة بين العراق وسوريا.

    ترامب ورئيس الوزراء  

    وكان مكتب رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي قال في بيان إن اجتماعا بين القيادة العراقية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قام بزيارة مفاجئة إلى القوات الأمريكية في العراق الأربعاء، ألغي بسبب خلافات حول كيفية تنظيم اللقاء.

    وقال البيان: "تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع".

    وبحسب البيان، كان من المفترض أن يجري استقبال رسمي ولقاء بين رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي والرئيس الأمريكي ولكن تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع، خصوصا بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا، والتعاون المشترك لمحاربة داعش وتوفير الأمن والاستقرار لشعوب وبلدان المنطقة.    

    انظر أيضا:

    خلال زيارته المفاجئة... رئيس وزراء العراق يرفض مقابلة ترامب
    بعد زيارة ترامب... برلمانيون يطالبون بجلاء القوات الأمريكية من العراق
    الدوما الروسي: هدف وجود أمريكا في العراق مواصلة الضغط على إيران
    محمد علي الحوثي يعلق على زيارة ترامب إلى العراق
    "النجباء العراقية" حول زيارة ترامب: خرق لسيادة العراق ولن يمر دون عقاب
    آلاف النازحات يعزفن عن العودة إلى مدينة حدودية بين العراق وسوريا
    الكلمات الدلالية:
    قاعدة أمريكية, الحكومة العراقية, عادل عبد المهدي, أمريكا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik