10:59 GMT04 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 42
    تابعنا عبر

    تلقى وزير الخارجية السعودية السابق، عادل الجبير، مساء أمس الأحد، اتصالا هاتفيا، والذي يعتبر أول اتصال له منذ توليه منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، الخميس الماضي.

    ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية الرسمية، أجرى "وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مساء الأحد، اتصالا هاتفيا، مع وزير الخارجية السعودية السابق عادل الجبير.

    ونقلت الوكالة التركية، عن مصادر وصفتها بـ"الدبلوماسية"، إن جاويش أوغلو اتصل بالجبير على خلفية مغادرته منصب وزير الخارجية، دون المزيد من التفاصيل.

    وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الخميس الماضي، تعديلات على مجلس الوزراء برئاسته، وأمرا بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

    كما قرر الملك سلمان إعفاء عادل الجبير من منصب وزير الخارجية، الذي تولاه منذ 29 أبريل/نيسان 2015، وتعيينه وزير الدولة للشؤون الخارجية، وقرر تعيين إبراهيم العساف، وزير المالية السعودي الأسبق ورجل الأعمال المشهور في المملكة، وزيرا جديدا للخارجية.

    وكان وزير الخارجية السعودي الجديد، إبراهيم العساف، أشاد، بعمل سلفه، عادل الجبير، معتبرا أن المملكة بحاجة في الوقت الحالي إلى كليهما.

    وقال، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، يوم أمس الجمعة، في أول تصريح له غداة تعيينه وزيرا للخارجية في إطار تعديل وزاري واسع النطاق أجراه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الخميس الماضي: "الجبير كان يقوم بعمل ممتاز في وظيفته، ولكن تعرفون أن وزارة الخارجية في بلد، وخاصة في بلدنا، تحتاج إلى عادل وتحتاج إلي أنا أيضا، وكما قلت هو يمثل وسيستمر في تمثيل السعودية في العديد من الاجتماعات والمناقشات حول العالم".

    انظر أيضا:

    الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها بشأن مقتل خاشقجي
    ظريف يتحدث عن السياسة الخارجية للسعودية بعد إقالة الجبير
    الخارجية السعودية تكشف الفرق بين منصب الجبير والعساف
    خالد بن سلمان يتحدث عن عادل الجبير وإبراهيم العساف
    لماذا رحل الجبير... سر "المفاجأة" التي حيرت الجميع في قرارات الملك سلمان
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, السعودية, عادل الجبير, مولود جاويش أوغلو, إبراهيم العساف, الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وزارة الخارجية التركية, وزارة الخارجية السعودية, السعودية 2030, أزمات السعودية, أخبار السعودية, أخبار العالم العربي, أخبار العالم, أوامر ملكية, العلاقات السعودية التركية, إعفاء
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook