Widgets Magazine
12:13 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الحوثيون، جماعة أنصار الله، صنعاء، اليمن 29 أغسطس/ آب 2018

    الأسرى في حرب اليمن... كيف يعاملون وأين يتم إخفاؤهم

    © REUTERS / Naif Rahma
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    كشف عبد القادر المرتضى، رئيس لجنة الأسرى التابعة لـ"أنصار الله"، على أن تعاملهم مع الأسرى يتفق والمعايير الدولية والقيم الدينية والأخلاقية

    وأوضح المرتضى أن هذا التعامل يأتي على خلاف ما يقوم به التحالف والذي يدخل في نطاق جرائم الحرب، ولدينا توثيق كامل لما يحدث من تعذيب وتصفيات وإخفاء في السجون السرية.

    تعامل أخلاقي

    وقال المرتضى في مقابلة مع "سبوتنيك"، تنشر لاحقا، لدينا آلاف الأسرى ونتعامل معهم تعاملا دينيا وأخلاقيا بما يتلائم مع قيمنا وديننا ومبادئنا وأخلاقنا، ولدينا توجيهات من القيادة بأن نتعامل مع هؤلاء الأسرى كضيوف، ولا يمكن أن نقوم بالتعامل مع الأسرى بكلام قاس وجارح أو نعاملهم بجفاء، ولم يستطع التحالف ومن معه أن يثبتوا علينا بأن أسير واحد خرج من سجوننا، وقام بالشكوى لديهم.

    وأوضح رئيس لجنة أسرى صنعاء، أن التحالف يتعامل مع أسرانا بكل وحشية وقسوة، ولدينا مئات المقاطع المصورة لانتهاكات التحالف للأسرى والتي تبدأ من الإهانة والضرب، وقد تنتهي بالتصفيات الميدانية والحرق بالنار وكل أنواع جرائم الحرب بحق الأسرى في مختلف الجبهات.

    توثيق الجرائم

    وذكر المرتضى أن كل تلك الجرائم موثقة ابتداء من عدن وإلى الحدود، ولدينا مقاطع فيديو تثبت ارتكاب الجنود السعوديين لجرائم الحرب، حتى ضد الأسرى المثخنيين بجراحهم، وذكرنا مرارا وتكرارا أننا نتحدى التحالف أن يثبت علينا، ولو حادثا واحدا يمثل انتهاكا ضد أسير واحد ممن تم إطلاق سراحهم.

    وأشار المرتضى، بالنسبة لعملية الإعاشة فإننا نقدم لهم كل ما لدينا في نفس الوقت، نفتح لهم التواصل مع أهاليهم وحتى التواصل مع قياداتهم ويرسلون لهم الأموال وكل ما لا نستطيع توفيره لهم، كما أنه مسموح للصليب الأحمر بالتواصل معهم، وليس لدينا ما نخفيه بعكس الطرف الآخر والذي يقوم بإخفاء الآلاف في سجون سرية لا نعرف أماكن تواجدها على الإطلاق، ولم يسمحوا للصليب الأحمر بزيارتها، ولم يسمحوا لنا أو لأهليهم بالتواصل معهم.

    الأسير السعودي

    ولفت المرتضى إلى أنه تم إطلاق سراح مئات الأسرى دون قيد أو شرط من الذين يحتاجون عناية صحية لا نستطيع توفيرها، كان آخر تلك الحالات الأسير السعودي، الذي تم إطلاق سراحه منذ أيام بعد أن عجزنا وعجز الأطباء عن علاجه وإجراء العملية الجراحية التي يحتاجها، صدر عفو عام عنه وتم تسليمه إلى الصليب الأحمر لإعادته إلى دياره.

    انظر أيضا:

    آخرها "إنفلونزا الخنازير"... الأوبئة تحاصر اليمن... من المسؤول
    بريطانيا تحسم الجدل حول إجراء استفتاء شعبي لانفصال جنوب اليمن (فيديو)
    خريطة وأسباب تفشي "إنفلونزا الخنازير" في اليمن
    الأمم المتحدة تختار لوليسغارد خلفا لكاميرت في اليمن
    التحالف العربي يشن سلسلة غارات على اليمن
    هل تنهي واشنطن دعمها العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن؟
    الكلمات الدلالية:
    اليمن, أخبار الأسرى, السعودية, التحالف, الجيش اليمني, أنصار الله
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik