01:59 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2018

    الأمم المتحدة تبدي قلقها إزاء عدم إمكانية الوصول للمطاحن في ميناء الحديدة اليمني

    © REUTERS / Tarek Fahmy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    211

    قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن مارتن غريفيث، إن الحاجة الملحة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على خط الجبهة في مدينة الحديدة الساحلية تتزايد.

    وأضاف غريفيث، اليوم الاثنين، أن مخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في المطاحن المطلة على البحر الأحمر لا يمكن الوصول إليها منذ أكثر من خمسة أشهر وهي معرضة "لخطر التعفن"، وذلك وفقا لـ"رويترز"

    وكان مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، حذر من مغبة عدم تمكن وصول الأمم المتحدة إلى مخازن الحبوب في الحديدة غربي اليمن، وما يمثله ذلك من تهديد لنحو 10 ملايين يمني على شفا المجاعة.

    وحمل لوكوك، في بيان، "أنصار الله المسئولية الأكبر عن هذا الوضع الكارثي"، مشيرا إلى أن "القصف طال مخازن في مواقع تابعة للحكومة اليمنية، كما تم منع فرق الأمم المتحدة من الوصول إلى مخازن الحبوب".

    وأعرب عن قلقه البالغ لعدم قدرة الأمم المتحدة، منذ سبتمبر/ أيلول 2018، على الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر بمدينة الحديدة، والتي يوجد بها حبوب تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.

    بدوره، كذب القيادي في جماعة "أنصار الله" محمد على الحوثي، بيان الأمم المتحدة الذي اتهم الجماعة بمنع طواقمها من العبور إلى مطاحن البحر الأحمر في محافظة الحديدة غرب اليمن.

    وقال الحوثي، وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في "أنصار الله"، في تغريدة على "تويتر": "لوكوك يكذب أو أنه يستقي معلومات مضللة ولا يتواصل للتأكد منها من المبعوث الدولي". وأضاف: "أقول له أيضا، أذا كان فقط الموضوع عرقلة الجيش واللجان لخروج القمح للمناطق التي تخضع لسيطرتهم. فلماذا لا يتم إخراج الحصص الأخرى للمناطق التي تحت الاحتلال كونهم المسيطرين على المطاحن ولديهم طرق مفتوحة".

    انظر أيضا:

    غريفيث يبحث مع لوليسغارد في صنعاء آلية الانتشار في الحديدة
    قوات صنعاء: الجيش اليمني ارتكب 574 خرقا في الحديدة خلال 72 ساعة
    الأمم المتحدة: طرفا حرب اليمن يوافقان على تسوية مبدئية في الحديدة
    قوات صنعاء: التحالف يواصل خروقاته في الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    معركة الحديدة, العدوان على الحديدة, دور الأمم المتحدة في حل الأزمة اليمنية, ميناء الحديدة, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, أزمة إنسانية في اليمن, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, أنصار الله, الأمم المتحدة, مارتن غريفت, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik