17:50 22 مايو/ أيار 2019
مباشر
    شاحن مواد بناء

    حماس تكشف أسباب مغادرة موظفي السلطة لمعبر "كرم أبو سالم"

    © AFP 2019 / Said Khatib
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    علقت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، على مغادرة موظفي المعابر في السلطة الفلسطينية لمعبر كرم أبو سالم، اليوم الأحد 17 فبراير/شباط.

    وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، في وقت سابق اليوم الأحد، إن عناصر أمن تابعة لحركة حماس بالزي العسكري والمدني منعوا موظفي هيئة المعابر والحدود على معبر كرم أبو سالم من الوصول للمعبر وقاموا بطردهم على حاجز عسكري قريب من المعبر.

    ولفت وكالة الأنباء الفلسطينية المستقلة (سما) إلى قول إياد البرزم، المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة:"ما قامت به الأجهزة الأمنية كان لأسباب أمنية ضرورية"، مشيرا إلى رفض موظفو السلطة في المعبر التعاون مع تلك الإجراءات منذ عدة أيام".

    وتابع: "كانت مغادرتهم المعبر، اليوم الأحد، مفاجئة"، مشيرا إلى أن المعبر ما زال يعمل بطريقة معتادة".

    وقالت "وفا" إن عناصر الأمن التابعين لحماس طالبوا موظفي الهيئة بالتوقيع على استبيان وأخذ بصماتهم، إلا أنهم رفضوا، إضافة إلى وضع عراقيل أمام عملهم ومنعهم من الوصول إلى المعبر منذ الأحد الماضي".

    وتابعت وكالة الأنباء الرسمية: "أجهزة الأمن تقوم بتحويل سير شاحنات البضائع والمواد التموينية إلى ساحة خارجية عبر ما يسمى بـ"البوابة القطرية" وتجبي رسوما وضرائب إضافية عن كل شاحنة تمر عبر المعبر".

    وكرم أبو سالم هو المعبر التجاري الوحيد في غزة، الذي تمر من خلاله البضائع والمواد الغذائية والتموينية ومواد البناء والمحروقات والمستلزمات الطبية والأدوية لأهالي القطاع.

    انظر أيضا:

    حماس تعلق على إغلاق إسرائيل معبر كرم أبو سالم
    استغاثة فلسطينية بالمجتمع الدولي بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم... سعد الحريري يكسر حاجز الصمت حول أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية... دعوى إيرانية في محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة
    ليبرمان: سنعيد فتح معبر كرم أبو سالم إذا استمرت الأوضاع هادئة
    إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة بشكل جزئي اعتبارا من اليوم
    إسرائيل تشترط وقف "بالونات الهيليوم" مقابل فتح معبر "كرم أبو سالم"
    انفراجة فلسطينية... ليبرمان يقرر فتح معبر كرم أبو سالم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار غزة, كرم أبو سالم, السلطة الفلسطينية, حماس, رام الله, غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik