22:45 GMT23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، عبد الحفيظ الحطامي، إن "اتفاق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، لم يبدأ حتى الآن، بسبب غياب الثقة بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة أنصار الله".

    واعتبر الحطامي أن اتفاق إعادة الانتشار يتداول فقط في التقارير الأممية والإعلامية، بعيدا عن أرض الواقع، نظرا لعدم بحث التفاصيل الهامة ضمن هذا الاتفاق.

    وأضاف الحطامي، في حديثه مع برنامج "عالم سبوتنيك"، "كان يفترض أن تنسحب القوات الحكومية لمسافة كيلو متر واحد، وأن تنسحب قوات أنصار الله من مينائي الصليف ورأس عيسى، وحتى الأن لم يعرف أحد هوية القوات التي ستحل مكانهما".

    وعن طبيعة الوضع الأمني في مدينة الحديدة، تحدث الحطامي عن وجود اشتباكات وقصف مدفعي متبادل بين الطرفين، فضلا عن وجود حشود للقوات الحكومية لمقاتلة "أنصار الله"، على التخوم الشمالية الشرقية لمدينة الحديدة، وكذلك الأمر بالنسبة للجبهة الجنوبية.

    وأشار إلى تخوف القوات الحكومية من تقدم "أنصار الله" في مساحة الكيلو متر المفترض أن ينسحبوا منها، حال تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار.

    كانت الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" توصلتا في جولة مشاوراتهما في السويد آخر العام الماضي على إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، كما توصل الجانبان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز وتبادل الأسرى.

    انظر أيضا:

    متحدث قوات صنعاء: حريصون على تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة
    خبير عسكري يوضح موقف "أنصار الله" بعد فشل إعادة الانتشار في الحديدة
    مصدر لـ"سبوتنيك": خلافات بشأن تنفيذ أولى خطوات إعادة الانتشار في الحديدة
    اليمن... عقبات جديدة بشأن "إعادة الانتشار" في الحديدة
    مصدر مطلع يكشف تفاصيل جديدة لمراحل إعادة الانتشار في الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الأمم المتحدة, الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook