05:10 23 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    برلمان كردستان

    خبير في الشأن الكردي: هذه الجهة تقف وراء تأخير تشكيل حكومة الإقليم

    © Sputnik . Dmitry Vinogradov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد كفاح محمود الخبير في الشأن الكردي العراقي، أن التوصل لاتفاق حول الرئاسات والمناصب القيادية في إقليم كردستان أصبح قريبا بعد توصل الحزبين الكبيربن إلى صيغ تفاهم ترضي الجميع، مشيرا إلى أن رئاسة الإقليم والحكومة، أمور أصبحت شبة محسومة.

    وقال الخبير بالشأن الكردي في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الأحد، إن الانتخابات البرلمانية في الإقليم يبلغ عدد مقاعدها 111 مقعدا، 45 منها حصل عليه الحزب الديمقراطي الكردستاني وهي الكتلة الأكبر، وجاء بالمركز الثاني حزب الاتحاد الوطني يليه حركة التغيير "كوران".

    وأشار محمود إلى أن الحزب صاحب الأغلبية "الديمقراطي" في البرلمان دعا جميع الأحزاب للمشاركة في الحوار، وكان من بين الذين لبوا دعوة الحزبين الكبيرين وهما الاتحاد الوطني وحركة التغيير وبعض الأحزاب الصغيرة الأخرى.

    وأوضح الخبير بالشأن الكردي أنه كانت هناك خلافات بسيطة بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي على بعض المناصب السيادية إضافة إلى رأي الاتحاد الوطني والذي يرى ضرورة أن يكون الاتفاق مع الديمقراطي الكردستاني صفقة واحدة فيما يتعلق بفريق العمل في بغداد وأيضا ما يتعلق بإدارة محافظة كركوك وتشكيل الحكومة.

    ولفت الخبير في الشؤون الكردية إلى أن خارطة الرئاسة في الإقليم توزع كالتالي: "الديمقراطي الكردستاني رشح مسرور بارزاني مستشار الأمن الوطني في الإقليم كمرشح لرئاسة الحكومة. وقد رشح الحزب الأكبر "الديمقراطي الكردستاني" نيجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم، وكان هناك صدى إيجابي من جانب الحزبين الآخرين "الاتحاد الوطني" وحركة التغيير" بالإضاف للأحزاب الأخرى".

    وأشار الخبير في الشأن الكردي إلى أنه "في الفترة الأخيرة هناك مشكلة كبيرة تواجه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بعد رحيل رئيسه جلال طالباني، تتمثل المشكلة في تعدد مراكز القرار بالحزب، لذا فإن الكرة الآن في ملعبهم هم، فقيادات الحزب مختلفين إلى الآن فيما بينهم على الشخصية المرشحة لمنصب محافظ "كركوك" بعد موافقة الرئيس بارزاني على ذلك، وإن كان البعض يريد استقلالية هذا المنصب، كما أن هناك خلاف آخر حول من سيكون وزير العدل في الحكومة الاتحادية ببغداد، وهو الأمر الذي وضع أيضا الكرة في ملعبهم لإصرار الإتحاد الوطني على أن يكون وزير العدل من الحزب".

    انظر أيضا:

    دندار جباري: رئاسة برلمان إقليم كردستان ما زالت من نصيب حزب الاتحاد الوطني
    رئيسة برلمان كردستان العراق لـ"سبوتنيك": فوزي كأول امرأة بالمنصب "تأريخ" لشعب الإقليم
    ظريف : إيران ترغب في تنمية العلاقات مع العراق وإقليم كردستان
    الاتفاق على شكل الحكم في كردستان العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, جلال طالباني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik