Widgets Magazine
23:35 20 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    قوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادي

    أمريكا تهدد إيران باتفاقية عسكرية مع حليفها الخليجي

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 45
    تابعنا عبر

    وقّعت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الأحد، اتفاقية استراتيجية للموانئ مع سلطنة عمان، بين وزارتي دفاع البلدين لتعزيز العلاقات العسكرية.

    وقالت السفارة الأمريكية في عمان، في بيان لها، إن الاتفاقية ستمنح الجيش الأمريكي تسهيلات أكبر، كما ستحد من الحاجة لإرسال السفن عبر مضيق هرمز قبالة ساحل إيران، مؤكدة أنها تضمن للولايات المتحدة الاستفادة من المنشآت والموانئ في الدقم وصلالة وتؤكد من جديد التزام البلدين بتعزيز الأهداف الأمنية المشتركة.

    بدورها، أعلنت سلطنة عمان عن توقيع الاتفاقية. وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، إن وزارتي الدفاع في البلدين وقّعتا، على "اتفاقية إطارية تهدف إلى تعزيز العلاقات العسكرية العمانية الأمريكية"

    وتابعت أن الاتفاقية "ستسمح لقوات الولايات المتحدة الأمريكية الاستفادة من التسهيلات المقدمة في بعض موانئ ومطارات السلطنة أثناء زيارة السفن والطائرات العسكرية الأمريكية خاصة في ميناء الدقم".

    ​وتأتي هذه الاتفاقية مع تنامي قلق الولايات المتحدة من برامج إيران الصاروخية التي توسعت وتطورت في السنوات القليلة الماضية رغم العقوبات والضغوط الدبلوماسية الأمريكية.

    وسبق أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز، ردا على أي عمل عدائي أمريكي، بما في ذلك محاولات وقف صادرات النفط الإيرانية عن طريق العقوبات، لكن مسؤول أمريكي قال لوكالة "رويترز" إن الاتفاقية ستزيد من الخيارات العسكرية الأمريكية في المنطقة في مواجهة أي أزمة.

    انظر أيضا:

    سلطنة عمان بديلا عن الإمارات بعد "قرار تعسفي وصادم"
    سلطنة عمان ترحب بدعوة أمريكا وبريطانيا لوقف إطلاق النار في اليمن
    سفير أمريكا لدى سلطنة عمان: تحسين العلاقات بين مسقط وتل أبيب "خطوة منطقية"
    سلطنة عمان تحذر من خيار المواجهة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج الصاروخي الإيراني, العلاقات الأمريكية الخليجية, مضيق هرمز, اتفاقية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الموقف ضد إيران, أزمة النفط, حكومة سلطنة عمان, وزارة الدفاع الأمريكية, البنتاغون, سلطنة عمان, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik