13:59 16 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    قمة تونس

    مخاطر تهدد الأمن القومي... ملفات أمام القمة الـ"30" للبرلمان العربي في تونس

    © Sputnik . MARIAM KODIRA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يستعرض رئيس البرلمان العربي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ"30" التي ستعقد في الجمهورية التونسية، رؤية البرلمان العربي بشأن أهم التحديات والمخاطر الجسيمة التي تهدد الأمن القومي العربي وسبل معالجتها.

    جاء في بيان صحفي تلقت "سبوتنيك" نسخة منه اليوم الخميس، إن أهم الملفات التي يعرضها رئيس البرلمان على القمة هو استمرار الإحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، إلى جانب القرار المرفوض الصادر مؤخرا عن الإدارة الأمريكية بشأن الاعتراف بسيادة قوة الاحتلال على الجولان العربي السوري المحتل، والعمليات الإرهابية التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار الدول والمجتمعات العربية، والتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

    وأضاف البيان أن رئيس البرلمان العربي سيعرض على القادة العرب.

    أهم ما صدر عن البرلمان العربي من قراراتٍ ووثائقٍ وخطط عمل لدعم القضايا العربية المحورية والاستراتيجية، ومنها: "الوثيقة العربية لتعزيز التضامن ومواجهة التحديات"، وجلسة الاستماع التي عقدها البرلمان العربي لدعم السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    وقرار البرلمان العربي بشأن "التصدي لمُخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المُحتل، وخطة البرلمان العربي لوضع استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي.

    كما سينقل السلمي خلال كلمته" وفقا للبيان" مطالب الشعب العربي في ظل الظروف الدقيقة والتحديات الجسيمة التي يمر بها، موضحا أن السبيل الأنجع لمواجهة كل هذه التحديات يكون من خلال التضامن العربي، وتبني سياسات ومواقف عربية موحدة للدفاع عن أمن وسيادة ووحدة الدول العربية وحماية مجتمعاتها.

    انظر أيضا:

    هل غاب البشير عن القمة العربية خشية الاعتقال... مصادر رفيعة تعلق
    البشير يغيب عن القمة العربية في تونس... ما الذي حدث
    رئيس المجلس الأوروبي: القمة "العربية الأوروبية" بداية جيدة
    محلل سياسي: القمة العربية الأوروبية نتائجها غير حاسمة
    السيسي: تم الاتفاق على عقد القمة العربية الأوروبية المقبلة في بروكسل عام 2022
    أبو الغيط: القمة "العربية الأوروبية" تاريخية والقدس يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية
    الكلمات الدلالية:
    القمة العربية, البرلمان العربي, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik