Widgets Magazine
05:30 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    محمد جواد ظريف

    قطر تكشف أخيرا السبب الرئيسي لاعتمادها على إيران

    © AFP 2019 / Yasser Al-Zayyat
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 61
    تابعنا عبر

    أكدت وزارة الخارجية القطرية أن الناتو العربي لن يحقق أهدافه لأن الحلفاء المفترضين لا يتحدثون مع بعضهم بعضا.

    وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية السفيرة لولوة الخاطر، في حوار مع "واشنطن تايمز"، أن "قطر شاركت في عدد من التدريبات العسكرية المتعددة الجنسيات في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض مبادرات مكافحة الإرهاب"، مؤكدة أن "الناتو العربي لن يحقق أهدافه لأن الحلفاء المفترضين لا يتحدثون مع بعضهم البعض".

    وذكرت الخاطر أن "الحصار المفروض على قطر جعلها تعتمد على إيران في استيراد المواد الغذائية وهو ما جعلها تحتفظ بالعلاقة مع إيران إلى جانب أن الشراكة بين البلدين في حقل الغاز وهو حقل مهم بالنسبة الدوحة ولاعب إقليمي رئيسي في العقود الأخيرة".

    وأكدت أن "قطر لا تدعم التطرف ولا تدعم جماعة الإخوان المسلمين، على الرغم من أنها لاحظت أن الإخوان لم يصنفوا كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة وفي أوروبا أيضا". وأضافت: "نحن لا نستعدي جماعة الإخوان المسلمين لكننا لا ندعمها".

    وتشهد منطقة الخليج أزمة "غير مسبوقة" منذ 5 يونيو/ حزيران 2017، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

    وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر، غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلا في "سيادتها الوطنية".

    وبالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ لكن هذا لم يحدث. وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى الآن.

    انظر أيضا:

    قطر تتحدث عن سباق التسلح في المنطقة وتوجه دعوة إلى الخليج بشأن إيران
    قطر تحسم الجدل حول بناء "تحالف بديل لمجلس التعاون" مع إيران
    قطر تكشف شرط العيش بسلام مع إسرائيل وتوجه دعوة عاجلة بشأن إيران
    قطر تتجاهل العقوبات الأمريكية وتواصل رحلاتها إلى إيران
    رغم الأزمة الخليجية... قطر تتخذ قرارا جديدا مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    أزمة مقاطعة قطر, حصار قطر, العلاقات القطرية الإيرانية, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, التصعيد ضد قطر, قطر تطالب دول المقاطعة بالحوار مع إيران, وزارة الخارجية القطرية, وزارة الخارجية الإيرانية, مجلس التعاون الخليجي, لولوة راشد الخاطر, قطر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik