16:10 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    إنتاج الغاز المسال في قطر

    لأول مرة منذ أزمة المقاطعة... قطر تساعد الإمارات بإجراء "غير مسبوق"

    © AFP 2019 / Karim Jaafar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    394

    أفادت وكالة "رويترز"، بأن خط الأنابيب الرئيسي الذي يستخدم لنقل الغاز من قطر إلى الإمارات شهد عطلا لعدة أيام في الشهر الماضي، وسدت الدوحة هذا النقص بإمدادات إضافية من الغاز المسال.

    ونقلت "رويترز"، اليوم الأحد، عن مصدر مطلع قوله إن "خط الأنابيب "دولفين" الذي يضخ ملياري قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا من حقل الشمال القطري إلى عملاء في الإمارات، تعرض لعطب كبير في الأراضي القطرية منتصف أبريل الماضي، ما أدى إلى إغلاق جميع منشآته لعدة أيام".

    وسبب هذا الأمر انخفاضا ملموسا في إمدادات الغاز إلى الإمارات، لكن شركة الطاقة الوطنية العملاقة "قطر للبترول" مدت "يد العون" لشركة "دولفين للطاقة المحدودة"، مالكة المشروع، عن طريق شحن المواد اللازمة لأعمال الترميم، كما عوضت الشركة أيضا النقص في إمدادات الغاز الطبيعي عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات.

    وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها بدأت في 5 يونيو/ حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

    وأعلنت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، حينئذ أنها لن تغلق خط الأنابيب الرئيسي الذي يربطها بالإمارات، في إجراء كان سيؤدي إلى عطل كبير في شبكة الغاز الإماراتية.

    انظر أيضا:

    قطر: الإمارات تجاهلت جميع محاولات "الحل الودي" للنزاع
    بيان رسمي من الإمارات على "محاولة مزدوجة المسار من قطر"
    قطر تتنازل أمام قرار اتخذته الإمارات
    قطر تفاجئ الجميع وتتراجع عن قرار بشأن الإمارات
    قطر تعلن موقفها رسميا: الطلبات المقدمة من الإمارات ليس لها مبرر
    الكلمات الدلالية:
    الغاز الطبيعي المسال, العلاقات الإماراتية القطرية, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, تمويل الإرهاب, مطالب دول المقاطعة, استثمارات قطر, مجلس الوزراء القطري, دول المقاطعة, قطر للبترول, الحكومة الإماراتية, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik