02:41 GMT01 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، مع ممثلي عدد من القوى الاجتماعية والسياسية اليمنية، خلال زيارة عمل إلى سلطنة عُمان، الوضع في اليمن.

    موسكو - سبوتنيك. وسلط بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، الضوء على أهمية وضع نهاية مبكرة للصراع المسلح وإقامة عملية سياسية.

    وجاء في بيان للخارجية الروسية: 

    خلال المحادثات تمت مناقشة الوضع العسكري والسياسي والإنساني الراهن في الجمهورية اليمنية ومحافظاتها الجنوبية بالتفصيل. وتم التركيز على إنهاء المواجهة المسلحة في أقرب وقت ممكن، وإقامة عملية سياسية شاملة يحدد فيها اليمنيون بأنفسهم مستقبل بلدهم، بما في ذلك الهيكل الإقليمي للدولة.

    وأضافت الخارجية الروسية في بيانه أنه في الوقت نفسه تم التأكيد على ضرورة الاحترام المتبادل للحقوق والمصالح المشروعة لجميع القوى الاجتماعية والسياسية الرائدة والمجموعات الإقليمية والدينية من سكان اليمن.

    ويأتي هذا اللقاء لنائب وزير الخارجية الروسي في ضوء تسارع الأحداث في اليمن، وعلى وجه الخصوص، في المحافظات الجنوبية، حيث تجري الآن اشتباكات في مناطق واسعة في مدينة عدن، وبعض المناطق في محافظة أبين شرقي عدن بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات وقوات الحكومة اليمنية .

    وتتواصل على الساحة اليمنية منذ أكثر من أربعة سنوات مواجهات بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عسكري يضم دولا عربية وإسلامية تقوده السعودية من جهة، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوى متحالفة معها من جهة أخرى، حيث تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها الحوثيون، من بينها العاصمة، صنعاء.

    غير أن تطورات الأحداث في الأسابيع الأخيرة قد أبرزت تصدع في التحالف العربي بين السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك حسب وكالة رويترز، حيث باتت الإمارات تدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيلاته المسلحة كطرف ثالث يحارب الحكومة الشرعية في المحافظات الجنوبية، وهو ما يُعد تحولا لافتا في أهداف التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية: فلسطين وسوريا تتصدران مباحثات بوغدانوف والسفير الأردني
    بوغدانوف: قمة "روسيا أفريقيا" بداية لطريق طويل 
    بوغدانوف: موسكو لا تستبعد زيارة حفتر إلى روسيا
    بوغدانوف: اجتماع صيغة أستانا سيعقد يومي 1 و2 أغسطس
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, الشرق الأوسط, اليمن, بوغدانوف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook