14:07 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1047
    تابعنا عبر

    استبعد الكاتب والمحلل السياسي السعودي، شاهر النهاري، أن تكون جماعة "أنصار الله" هي  من نفذت الهجوم على معملين لشركة "آرامكو" شرق السعودية.

    وذكر النهاري، في تصريحات لراديو "سبوتنيك"، أنه "من غير المعقول أن تقطع هذه الطائرات مسافة حوالي 1300 كيلومترا دون أن تتعرض لها القوات السعودية، وعليه فإن هذه الطائرات أتت من نقطة قريبة ولعلها العراق".

    وفي الوقت نفسه، ذكر المحلل السياسي السعودي أن إيران تقف خلف هذا الهجوم.

    وحول الهدف من استهداف شركة "آرامكو" بهذا الهجوم، قال النهاري إن هذه الشركة تمثل بالنسبة للمملكة العربية السعودية الأيقونة الجميلة المميزة للرؤية السعودية الخاصة بها، حيث أنها تحقق أعلى دخل لشركة بترول على مستوى العالم.

    وأكد النهاري أن السعودية تتعامل كدولة وليس كميليشيات، وأعلنت من قبل أنها لا تنوي الدخول في حروب، وعليه فإنها تلجأ دوما للطرق المعترف بها دوليا كمجلس الأمن على سبيل المثال.

    ​وأعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون)، استهداف حقلي نفط بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، صباح اليوم السبت، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي.

    وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة، التي تسيطر عليها الجماعة في صنعاء، إن "سلاح الجوِ المسيِر نفذ عملية هجومية واسعة بعشرِ طائرات مسيرة استهدفت مصفات بَقيقٍ وخريٍص التابعتينِ لشركة آرامكو في المنطقة الشرقية صباح يومنا هذا، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة، وقد سميت هذه العملية بعملية توازن الردعِ الثانية"، وذلك حسب قناة "المسيرة".

    وأضاف البيان: "تعتبر هذه العملية إحدى أكبرِ العمليات التي تنفذها قواتنا في العمقِ السعودي وقد أتت بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبقٍ وتعاونٍ من الشرفاء والأحرارِ داخل المملكة".

    وتابع: "نعد النظام السعودي أن عملياتنا القادمة ستتوسع أكثر فأكثر وستكون أشد إيلاما مما مضى طالما استمر في عدوانه وحصاره، ونؤكد أن بنك أهدافنا يتسع يوما بعد يوم وأنه لا حل أمام النظامِ السعودي إلا وقف العدوان والحصار على بلدنا".

    وأصدرت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، بيانا حول حريق نشب في وقت مبكر اليوم بمعمل أرامكو في مدينة بقيق، مشيرة إلى أنه كان نتيجة استهداف بطائرات بدون طيار "درون".

    وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية بأنه "عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص"، لافتا إلى أنهما "نتيجة استهدافهما بطائرات دون طيار "درون".

    انظر أيضا:

    "أنصار الله" تعلن مقتل وإصابة عسكريين سعوديين بقصف مدفعي في حجة
    أنصار الله تستهدف تجمعات للجيش السعودي بأربعة صواريخ "زلزال-1"
    "أنصار الله" تعلن مقتل وإصابة 30 عسكريا بعملية لسلاح الجو والمدفعية في حجة
    بعد إعلان السعودية... "أنصار الله" تكشف تفاصيل قصف أرامكو بـ10 طائرات مسيرة
    السعودية تكشف الوضع في آرامكو بعد استهدافها بطائرات مسيرة من "أنصار الله"
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, شركة ارامكو, جماعة أنصار الله الحوثي, حركة أنصار الله, أنصار الله
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook