12:46 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تطورات الأزمة الخليجية (42)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي الكويتي، داهم القحطاني، إن البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي لم يغفل الأزمة الخليجية، ولكنه أيضا لم يأت على ذكرها بالاسم.

    وأوضح القحطاني أن الفقرة الثالثة من البيان الختامي شددت "على ضروة الحرص على وحدة الصف بين دول مجلس التعاون".

    وأشار القحطاني، في حديثه مع برنامج "عالم سبوتنيك"، إلى أن القمتيين السابقتيين، في كل من مكة المكرمة والرياض بحضور أمير قطر، لم تأتيا على ذكر الأزمة بشكل مباشر، لرغبة البعض في حل الأزمة بعيدا عن الإعلام والبيانات.

    وأردف: "ذكر إيران في البيان الختامي جاء بالشكل التقليدي، فيما يتعلق تحديدا بالجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران وهذه الفقرة ثابتة في بيانات مجلس التعاون الخليجي منذ التسعينات، بينما البند الخاص بتدخل إيران في الدول العربية والخليجية يتكرر منذ أحداث البحرين وما قيل عن دور إيران في الأحداث، بالإضافة إلى شبكة تجسس الكويت، التي تم الكشف عنها رغم العلاقات الإيجابية بين الكويت وإيران".

    وحول علاقة قطر مع إيران وأثرها على الأزمة الخليجية أوضح المحلل السياسي الكويتي أن "قطر موافقة على بيان قمة مجلس التعاون الخليجي، فضلًا عن أن أمير قطر حذر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بعد قمة كامب ديفيد 2015، من الاتفاق النووي الإيراني، إضافة لمشاركة الدوحة في العمليات العسكرية الخليجية بشكل معلن".

    وأشار القحطاني إلى العلاقات الإيجابية، قبل الأزمة الخليجية، بين كل من قطر والكويت وسلطنة عمان مع إيران. ومع ذلك تؤيد الدول الثلاث المطالب الخاصة بإعادة الجزر الإماراتية، وعدم تدخل إيران في الدول العربية، وهو ما برز في ملف اليمن من دعم الحوثيين، وقضايا التجسس في الكويت والبحرين.

     

    الموضوع:
    تطورات الأزمة الخليجية (42)

    انظر أيضا:

    طهران: بيان القمة الخليجية دعم علني للإرهاب الاقتصادي ضد إيران
    إعلامي يكشف لأول مرة سبب غياب أمير قطر عن "القمة الخليجية"
    أول تعليق إماراتي على غياب أمير قطر عن القمة الخليجية في السعودية
    البحرين تأسف لعدم حضور أمير قطر القمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    القمة الخليجية المقبلة, آخبار القمة الخليجية, القمة الخليجية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook