19:24 GMT08 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبد الملك، اليوم الاثنين، أن الحكومة المزمع تشكيلها كأحد استحقاقات اتفاق الرياض، الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي، ستكون قوية وممثلة من الجميع، وبشراكة سياسية قائمة على النزاهة والكفاءة.

    القاهرة - سبوتنيك. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه قناة "الإخبارية" السعودية، وأعادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبث من الرياض، نشر نصها.

     وقال عبد الملك: "هناك نقاش سيتم خلال الفترة القادمة برعاية الرئيس مع القوى السياسية حول معايير وترتيبات الحكومة القادمة".

    وشدد على أن "الفترة القادمة تحتاج حكومة فاعلة قوية قادرة على العمل على الأرض، وقادرة على عمل إصلاحات حقيقية في جهاز الدولة، حيث لم تتح التجاذبات السياسية خلال الفترة الماضية، بناء الأجهزة بشكل سليم".

    وأشار إلى أنه "من المفترض على الحكومة والمجلس الانتقالي بناء حكومة جديدة وبناء مؤسسات جديدة، وليس أن ننقل الانشقاق إلى داخل هذه المؤسسات".

    وذكر أن "الحكومة منذ عودتها إلى عدن بموجب اتفاق الرياض، حققت كثيرا من النتائج الإيجابية في كثير من الجوانب وبينها الكهرباء وقطاع الكهرباء والإصحاح البيئي وعدد من الخدمات".

    وقال إن "الإشكاليات التي كانت حاصلة في عدن والتجاذبات أثرت على المؤسسات وبالذات على المؤسسة الأمنية، ما أعاق الاستقرار الحقيقي خلال هذه الفترة".

    وفيما يخص الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض، أوضح عبدالملك أن "هناك لجنة مشكلة من الحكومة والمجلس الانتقالي والسعودية، ولجنة في الرياض وأخرى على الأرض في عدن، وجميعها تعمل في تلك الترتيبات الأمنية والعسكرية ومراجعة القوائم".

    واعتبر أن "المهمة ليست سهلة"، مضيفا: "علينا أن نتوقع أنها ستواجه عراقيل ومشاكل، لكن الإرادة الحقيقية بتنفيذ الاتفاق، وفي تنفيذه مصلحة للجميع، هي التي ستعمل على إنجاح هذه الترتيبات".

    وجدد رئيس الحكومة اليمنية "الدعوة للالتفاف خلف القيادة الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، لإعادة بناء المؤسسات بشكل كامل"، داعيا إلى "وحدة الجميع لإعادة بناء المؤسسات والدولة من جديد".

    انظر أيضا:

    "قيادي انتقالي": الشرعية اليمنية عازمة على إفشال اتفاق الرياض
    روسيا واليمن تبحثان تنسيق المواقف في المحافل الدولية
    غريفيث يتحدث عن خطوة تساهم في إنجاح مهمته باليمن
    الجيش اليمني يحبط هجوما لـ"أنصار الله" على قواته في الجوف
    الكلمات الدلالية:
    عبد ربه منصور هادي, الحكومة اليمنية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook