06:10 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    122
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فجر اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة قتلت قاسم الريمي، زعيم تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب، خلال إحدى عمليات مكافحة الإرهاب باليمن.

    وقال ترامب في بيان "مارس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، تحت قيادة الريمي، قدرا هائلا من العنف ضد مدنيين في اليمن، وسعى لتنفيذ والإيعاز بتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا". وذلك بحسب وكالة "رويترز".

    وأضاف الرئيس الأمريكي، قائلا "إن موته يُزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفا ويقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي". ولم يشر إلى موعد مقتل الريمي.

    انضم قاسم الريمي، أو قاسم عبده محمد أبكر، إلى تنظيم "القاعدة" في فترة مبكرة من حياته، بعدما اختفى مع أهله وأقاربه من محافظة ريمة اليمنية، وكان في الـ 15 من عمره.

    وسافر إلى أفغانستان وتدرج في المواقع القيادية حتى وصل إلى درجة "مدرب" في معسكر تابع لتنظيم "القاعدة" في أفغانستان، قبل الاجتياح الأمريكي في 2001.

    وكان الريمي (المولود في العام 1978)، والملقب "أبو هريرة الصنعاني"، ضمن مجموعة المقاتلين الذين عملوا تحت إشراف زعيم التنظيم، أسامة بن لادن.

    عقب عودته إلى اليمن، تم اعتقال الريمي في سجن الأمن السياسي في صنعاء مع عدد من الإرهابيين العائدين من أفغانستان. واستطاع الريمي إحياء تنظيم "القاعدة" من داخل سجنه.

    انظر أيضا:

    متحدث باسم الخارجية الأمريكية: تم قصف تنظيم "القاعدة" في سوريا بدقة عالية
    ماليزيا: تنظيم "داعش" قد ينقل قاعدة عملياته إلى جنوب شرق آسيا
    10 ملايين دولار مكافأة أمريكية لمن يقدم معلومات عن قياديين في تنظيم "القاعدة"
    بعد مقتل حمزة بن لادن... تنظيم "القاعدة" يتلقى ضربة موجعة جديدة
    الكلمات الدلالية:
    أسامة بن لادن, اليمن, تنظيم القاعدة, ترامب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook